بعد أشهر من الانقسام حول سياسة اللاجئين .. ميركل لن تحضر للمرة الأولى مؤتمر حليفها الاتحاد المسيحي الاجتماعي في كسر لتقليد دام عشرات السنين

  • 30 أكتوبر، 2016
بعد أشهر من الانقسام حول سياسة اللاجئين .. ميركل لن تحضر للمرة الأولى مؤتمر حليفها الاتحاد المسيحي الاجتماعي في كسر لتقليد دام عشرات السنين

لن تحضر المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي تتزعم الاتحاد المسيحي الديموقراطي المحافظ مؤتمر حليفها في مقاطعة بافاريا الاتحاد المسيحي الاجتماعي نهاية الأسبوع القادم الذي يوجه انتقادا شديدا إلى سياستها في موضوع الهجرة.

وقال مصدر في الاتحاد المسيحي الاجتماعي لوكالة فرانس برس اليوم السبت إن ميركل “لن تحضر مؤتمر” الحزب المقرر الجمعة المقبل في ميونيخ (جنوب)، خارقة بذلك تقليداً يمتد لعشرات السنين يقضي بأن يحضر زعيم كل من الحزبين مؤتمر الحزب الحليف.

وليس من الواضح حالياً فيما إذا كان زعيم الحزب المسيحي الاجتماعي سيحضر موتمر حزب ميركل المسيحي الاجتماعي مطلع شهر ديسمبر كانون الأول القادم في مدينة ايسن غرب البلاد.

وفي اتصال مع فرانس برس، لم يشأ الحزبان اللذان يتوليان الحكم مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي في إطار ائتلاف كبير، تأكيد هذه المعلومات.

وكان مقررا أصلا أن يجتمع الاتحاد المسيحي الاجتماعي الاثنين ليقرر في شان توجيه دعوة إلى ميركل لحضور مؤتمره في أوائل تشرين الثاني/نوفمبر.

وذكرت النسخة الأقليمية لصحيفة بيلد الألمانية أن قرارا اتخذ بعدم حضور ميركل بعد اجتماع عقد مساء الجمعة في برلين بين المستشارة ورئيس الاتحاد المسيحي الاجتماعي هورست سيهوفر.

وأوضحت الصحيفة أن النزاع بين الجانبين كان في طريقه إلى الحل، لكن عدة نقاط عالقة ما زالت باقية.

ويأتي هذا القرار بعد أشهر من الانقسام بين المحافظين الألمان حول سياسة الانفتاح على اللاجئين التي تبنتها ميركل وإثر دعوات متكررة وجهها المسيحيون الاجتماعيون لوضع سقف سنوي للاجئين الذين يتم استقبالهم في البلاد.

ويتجه الحزبان إلى مصالحة استعدادا لانتخابات 2017 التشريعية، لكنهما لم يتجاوزا تماما الانقسام المرتبط بأزمة اللاجئين.

وبعد سلسلة هزائم انتخابية على الصعيد الأقليمي وعلى خلفية تصاعد اليمين الشعبوي، أقرت المستشارة منتصف ايلول/سبتمبر بحصول أخطاء لكنها أصرت على الدفاع عن قرارها بفتح الحدود الألمانية أمام اللاجئين لأسباب أنسانية.

وفي 2015، استقبلت ألمانيا 890 ألف لاجىء يشكلون عددا قياسيا.

(دير تلغراف عن وكالة فرانس برس، وكالة الأنباء الألمانية )

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph