موسكو لا تتوقع الكثير منه .. ميركل تستضيف في برلين اجتماعاً بين هولاند وبوتين وبوروشينكو حول أوكرانيا وسوريا

  • 19 أكتوبر، 2016
موسكو لا تتوقع الكثير منه .. ميركل تستضيف في برلين اجتماعاً بين هولاند وبوتين وبوروشينكو حول أوكرانيا وسوريا

 تستضيف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اجتماعا في وقت لاحق، الأربعاء، يجمع قادة أوكرانيا وفرنسا وروسيا لبحث الأزمة الأوكرانية والحرب في سوريا.

وقالت”ميركل” إن الاجتماع الذي تمت الدعوة إليه في الأساس لبحث الأزمة في أوكرانيا، والذي سيضم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، ونظيرهما الأوكراني بيترو بوروشينكو، سيتناول أيضا الحملة العسكرية لموسكو في سوريا وقصف مدينة حلب.

وتمت الدعوة إلى الاجتماع المسائي في برلين “لتقييم تنفيذ اتفاقات مينسك منذ الاجتماع الأخير ومناقشة خطوات أخرى”، بحسب ما ذكره المتحدث باسم ميركل شتيفن زايبرت.

كانت ميركل ذكرت، خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، أن معاناة الشعب السوري والتلويح بعقوبات جديدة ضد روسيا نتيجة للغارات الجوية السورية سيطرحان على جدول الأعمال في برلين.

يذكر أن أخر اجتماع بين قادة ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وروسيا حول أوكرانيا قد عقد في باريس قبل عام.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن بلاده لا تتوقع تحقيق أي “اختراق” حول تسوية النزاع في أوكرانيا خلال القمة.

وتابع بيسكوف أمام صحافيين “لا نتوقع تحقيق أي اختراق”، بينما يسعى قادة الدول الأربع إلى تطبيق اتفاقات السلام في أوكرانيا من أجل وضع حد للنزاع المسلح بين كييف والانفصاليين الموالين لموسكو في شرق البلاد.

وأضاف بيسكوف “الأفضل سيكون لو تلتزم أوكرانيا بتطبيق اتفاقات مينسك كما هو مشار إليه”.

تشهد أوكرانيا منذ أكثر من عامين نزاعا بين قواتها وبين انفصاليين موالين لروسيا يتلقون دعما عسكريا منها وهو ما تنفيه موسكو.

واسفر النزاع عن نحو عشرة آلاف قتيل منذ اندلاعه في نيسان/أبريل 2014. وعلى الرغم من إعلان وقف إطلاق النار مرات عدة، تجري مواجهات باستمرار على طول خط الجبهة.

تنص اتفاقات السلام الموقعة في شباط/فبراير 2015 في مينسك على سلسلة من الاجراءات السياسية والاقتصادية من أجل وضع حد لهذا النزاع.

لكن غالبية هذه الاجراءات لم تطبق وخصوصا اجراء انتخابات في المناطق الانفصالية ومراجعة الدستور من أجل منح استقلال ذاتي أكبر للمناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين. وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات بعدم التطبيق.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph