الكشف عن المزيد من التفاصيل عن “البكر” بعد انتحاره .. وسائل إعلام: المخابرات الأمريكية بلغت الجانب الألماني عنه .. وسمعت مكالمات له يتحدث فيها عن مخططه

  • 15 أكتوبر، 2016
الكشف عن المزيد من التفاصيل عن “البكر” بعد انتحاره .. وسائل إعلام: المخابرات الأمريكية بلغت الجانب الألماني عنه .. وسمعت مكالمات له يتحدث فيها عن مخططه

كشفت صحيفة “فيلت أم زونتاغ” الألمانية اليوم الجمعة أن السلطات الأمنية الألمانية حصلت على معلومة حاسمة بشأن السوري جابر البكر، المشتبه بتحضيره لهجوم إرهابي في ألمانيا، من جهاز مخابراتي أمريكي.

وكانت السلطات الألمانية ألقت القبض على البكر في لايبتزغ شرق البلاد يوم الإثنين الماضي بمساعدة ٣ سوريين بلغوا عنه، ثم عثر عليه منتحراً مساء الأربعاء في زنزاته مستخدماً قميصاً خنق به نفسه داخل الزنزانة.

وعثر على نحو 1.5 كيلوغرام من المواد شديدة المتفجرة في شقة البكر الذي فر من الشرطة يوم السبت مما استدعى عملية مطاردة استمرت يومين قبل أن يسلمه سوريون للسلطات.

وبحسب معلومات الصحيفة التي استقتها من دوائر التحقيق بألمانيا، استمع الجهاز المخابراتي الأمريكي لعدة مكالمات هاتفية بين “البكر” وعنصر من تنظيم “داعش” بسوريا مكلف بالتواصل معه، وأن “البكر” البالغ من العمر ٢٢ عاماً تحدث عن مخططات هجومه فيها، وعن تصنيعه للعبوة الناسفة.

وذكرت “فيلت أم زونتاغ” أن “البكر” قال في هذه المحادثات إنه سيستهدف “مطاراً كبيراً في برلين” لأنه ذلك الهدف “أفضل من القطارات”.

من جانبها ذكرت إذاعة “برلين براندنبورغ” وصحيفة “ برلينر مورغنبوست” معتمدة على معلومات حصلت عليها من السلطات الأمنية، أن “البكر” كان موجوداً في العاصمة برلين في النصف الثاني من شهر أيلول، والتقى هناك شخصاً مكلفاً بالتواصل معه، لكنه لم يكن حينها مراقباً من قبل الأجهزة الأمنية، لكنه تم الكشف عن الذين تواصلوا معه في خضم التحقيقات.

وعلى الصعيد ذاته، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الجمعة إن وفاة “البكر” جعلت ملاحقة المحققين الألمان للشبكة التي اجتذبته لاعتناق الفكر المتطرف أكثر صعوبة.

وأضاف شتيفن زايبرت في مؤتمر صحفي اعتيادي للحكومة “حدث خطأ ما… كانت هناك تقديرات خاطئة” في إشارة إلى انتحار اللاجئ جابر البكر في سجن بمدينة لايبزيغ.

وتابع “في قضية البكر في لايبزيغ تجعل وفاة المشتبه به عمل المحققين أكثر صعوبة لأن ما كان من الممكن معرفته منه لم يعد ممكنا.”

وأضاف أنه ينبغي التحقيق في الانتحار جيدا. وكان تشريح الجثة أكد يوم الجمعة أن البكر والذي سافر إلى تركيا بعدما حصل على حق اللجوء إلى ألمانيا انتحر.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph