ألمانيا: الشرطة تقتحم شقة أخرى في كمنتز وتدافع عن فشلها في القبض على السوري المتهم بالتحضير لهجوم بعد مشاهدته قبل اقتحام شقته

  • 9 أكتوبر، 2016
ألمانيا: الشرطة تقتحم شقة أخرى في كمنتز وتدافع عن فشلها في القبض على السوري المتهم بالتحضير لهجوم بعد مشاهدته قبل اقتحام شقته

اقتحم عناصر من فرقة كوماندو ألمانية ظهر اليوم الأحد شقة في مدينة كمنتز شرق البلاد واعتقلت رجلاً على صلة بالشاب السوري الذي يشتبه بتخطيطه لهجوم بقنبلة، وتبحث السلطات الأمنية عنه على نطاق البلاد.

وقال المتحدث باسم مكتب التحقيقات الجنائية في ولاية ساكسونيا توم برنهارت إنه لم يصب أحد بجروح ولم يتم إطلاق نار خلال الاقتحام، وتم اعتقال الرجل، الذي لم تحدد جنسيته، ويتم استجوابه حالياً.

وكانت الشرطة وعناصر كوماندو قد اقتحموا شقة الشاب السوري جابر البكر (٢٢ عاماً) وعثروا على مئات الغرامات من مادة شديدة الانفجار، وقامت بتفجيرها تحت السيطرة خارج البناء الذي تتواجد شقة المشتبه به فيها، إلا أنها فشلت في القبض عليها وما زال متوارياً عن الأنظار.

وكانت الشرطة قد اعتقلت ٣ أشخاص ممن كانوا على تواصل مع “البكر” يوم أمس السبت، أطلقت سراح ٢ منهما بعد الاستجواب، فيما أصدرت مذكرة اعتقال بحق الثالث للأشتباه بمشاركته في التحضير للهجوم، ويتعلق الأمر هنا بالشخص الذي استأجر الشقة للمشتبه به، وهو أحد معارفه.

وكشفت متحدثة باسم الشرطة الجنائية في ساكسونيا اليوم الأحد أنه فيما عناصر الشرطة يتأهبون لدخول شقة المشتبه به لاحظوا وجود حركة داخل البناء، وشاهدوا المشتبه به. وأوضحت المتحدثة أن المحققون اعتقدوا أنه المشتبه به وأطلقوا رصاصة تحذيرية، وتبين لهم لاحقاً أن اعتقادهم بأنه عاد للشقة كان خاطئاً.

ودافع “برنهارت” عن تصرف الشرطة خلال هذا الموقف، موضحاً أن المشتبه به تحرك بسرعة، وتوارى عن الأنظار رغم إطلاق رصاصة تحذيرية، مبيناً إنه لم يكن واضحاً فيما إذا كان يحمل عبوة ناسفة أو الصاعق معه، مشيراً إلى إمكانية انفجار المبنى الذي لم يكن قد تم إخلاؤه بعد.

وبينت المتحدثة بأن الصورة المنشورة للمشتبه به مصدرها المخابرات الداخلية، وهي حديثة.

وفيما يتعلق بعملية البحث عنه، قال برنهارت “نتتبع العديد من البلاغات لكن للأسف ليس لدينا خيط واضح بعد.” وأضاف “يتعين علينا أن نواصل افتراض أن هذا الشخص يشكل خطرا.”

وطلبت الشرطة من السكان إبلاغها بأي معلومات عن جابر البكر بعد مداهمتها أمس للشقة. ووصفت الشرطة الرجل بأنه يرتدي قميصا أسود اللون يحمل رسوما بألوان زاهية من الأمام وحذرت الناس منه.

وقال برنهارت إن البكر موجود في ألمانيا منذ العام الماضي ويتمتع رسميا بوضع لاجئ.

وأعلن تنظيم “داعش” في أواخر يوليو تموز الماضي مسؤوليته عن هجومين على قطار قرب فويرتسبورغ وحفل موسيقي في انسباخ أسفرا عن إصابة 20 شخصا.

وذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية اليوم الأحد أن الشرطة تعتقد بوجود علاقة وثيق بين المشتبه به و “داعش”، وأن هناك معلومات بأنه قد تم تدريبه من قبل التنظيم، وأن نوع المتفجرات التي تم العثور عليها في شقته تشير إلى وجود مثل هذه الصلة.

وذكرت وزارة الداخلية الاتحادية الألمانية اليوم الأحد أن الإجراءات التي اتخذتها الشرطة في مدينة كمنتز تظهر مجدداً أن ألمانيا لا تزال تقع “في مرمى الإرهاب الدولي”.

وقال متحدث باسم الوزارة اليوم الأحد بالعاصمة الألمانية برلين: “إن أحداثاً مثل التي وقعت في كل من مدينة أنسباخ أو فورتسبورج أو شمنيتس تجسد هذا الوضع الخطير. إنها تظهر أننا لا يمكننا استبعاد مثل هذه الأحداث – كالتي رأيناها مؤخرا في فرنسا وبلجيكا – في ألمانيا. إنها تظهر في الوقت ذاته أن سلطاتنا الأمنية يقظة للغاية”.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، حساب شرطة ساكسونيا بموقع تويتر، رويترز – الصورة لشرطة ولاية ساكسونيا. تويتر)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph