ميركل تنتقد إغلاق طريق البلقان أمام اللاجئين .. وتؤكد مجدداً أن سياستها بشأن الهجرة لن تتغير رغم الانتقادات

  • 5 أكتوبر، 2016
ميركل تنتقد إغلاق طريق البلقان أمام اللاجئين .. وتؤكد مجدداً أن سياستها بشأن الهجرة لن تتغير رغم الانتقادات

انتقدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مقابلة صحفية مجدداً، إغلاق طريق البلقان، أمام اللاجئين.

وقالت في تصريحات خاصة لصحيفة “دي تسايت” الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر الخميس، إنه على الرغم من أن هذا الإجراء أسفر “عن تراجع عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى ألمانيا خلال الأسابيع السابقة لدخول اتفاق اللجوء الأوروبي-التركي حيز التنفيذ- إلا أنه أدى إلى وصول 45 ألف لاجئ في اليونان”.

وأضافت ميركل أن ذلك يظهر أن اتفاق اللجوء الأوروبي-التركي وحده يسفر عن تحقيق حل دائم للأزمة.

وأكدت المستشارة أن موقفها الأساسي في سياسة اللجوء لم يتغير، موضحة أن تصريحها بأنه تم ارتكاب خطأ، كانت تشير بها “إلى النهج الكامل لسياسة اللجوء والهجرة والأوروبية”، موضحة أن “السياسة أيضا في تغير مستمر لكن أسسها تبقى ثابتة.”

وأقرت في تصريحات جاءت بعد يومين من تهكم عدة مئات من المحتجين اليمينيين عليها في مدينة دريسدن بشرق البلاد، أن سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها بشأن اللاجئين أثارت موجة عداء من المعارضين اليمينيين في ألمانيا لكنها أوضحت أن هذه السياسة لن تتغير.

وأدى قرارها العام الماضي بفتح حدود ألمانيا إلى وصول نحو 900 ألف لاجئ أغلبهم مسلمون. وأثار ذلك مخاوف لدى الناخبين بشأن الاندماج وأدى إلى تآكل شعبية ميركل.

وقالت ميركل في المقابلة إنه مما لا شك فيه أن الهجوم تزايد بشكل مأساوي خلال العام الماضي.

وقالت “المواجهات الآن عبر مواقع التواصل الاجتماعي أكثر حدة وأوسع نطاقا… هذه هي الديمقراطية اليوم.” لكنها أضافت أن هذا لن يمنعها عن السعي لتوضيح سياساتها للناس.

وأعلنت ميركل تكثيف التزامها في أفريقيا، مشيرة إلى أنها “مقتنعة بأن أمننا وحياتنا في سلام، وتطورنا الدائم مرتبط مع ظروف حياة الأشخاص الذين يعيشون بعيداً تماماً عنا”.

وأشارت المستشارة الألمانية إلى أن بلادها ظلت راضية لفترة طويلة بأنه لم يأت إليها لاجئون- ولابد الآن من مواجهة المشكلة، وقالت: “لا أصدق أنه يمكننا إخفاء هذه المشكلة مجددا من خلال أقصى درجات التجاهل ومن خلال الابتعاد والانعزال”.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph