“مقزز ومؤلم” .. كاريكاتير صحيفة “شارلي ايبدو” عن الزلزال يثير غضب الإيطاليين

  • 3 سبتمبر، 2016
“مقزز ومؤلم” .. كاريكاتير صحيفة “شارلي ايبدو” عن الزلزال يثير غضب الإيطاليين

أثار رسم كاريكاتيري نشرته الصحيفة الفرنسية الأسبوعية الساخرة “شارلي إيبدو” عن الزلزال الذي ضرب أخيراً وسط إيطاليا وأوقع حوالي 300 قتيل غضبا واستياء بين الإيطاليين.

وقال سيرجيو بيروزي رئيس مدينة أماتريتشي الأكثر تضررا من الزلزال لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا): “كيف بحق الشيطان يمكن أن يرسم أحد كاريكاتيرا عن الموتى؟”، واصفا الكاريكاتير بأنه “مقزز ومؤلم”.

وقال وزير العدل الإيطالي أندريا أورلاندو غن “هذه الرسوم تثير الاشمئزاز، لا أرى فائدة من التعليق أكثر، لأنني اعتقد إننا إذا فعلنا ذلك نكون نحقق ما يسعون إليه، أي إثارة فضيحة وبالتالي حصول نقاش وجذب انتباه وسائل الإعلام”، أما رئيس مجلس الشيوخ بييترو غراسو فأكد على أهمية “احترام حرية السخرية والتهكم” ولكنه أضاف “يمكنني أيضا أن أقول أن لدي الحرية للقول إن كل هذا مقرف”.

والرسم الذي اثار هذه الموجة من ردود الفعل يحمل عنوان “زلزال على الطريقة الإيطالية” ويستعير ثلاثة أنواع من المعكرونة الإيطالية لتصوير ضحايا الزلزال إذ أنه يصور رجلا مدمى وفوقه عبارة “بيني بصلصة الطماطم” وآخر جريحا وفوقه عبارة “بيني بالفرن”، بينما تظهر في زاوية الرسم جثث مطمورة تحت طبقات من الركام وفوقها عبارة “لازانيا”، وتعليقا على الرسم كتب اليساندرو أورسو على تويتر بالفرنسية مخاطبا شارلي ايبدو “العار عليكم، لا تعبثوا بأموات الآخرين”.

وكتب الآلاف من الإيطاليين على صفحة الصحيفة بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تعليقات شديدة الغضب على هذا الكاريكاتير.

بدورها قالت السفارة الفرنسية في روما في بيان ان “الآراء التي يعبر عنها الصحافيون حرة” و”الرسم المنشور في شارلي ايبدو لا يمثل بتاتا موقف فرنسا”.

(دير تلغراف عن فرانس برس، وكالة الأنباء الألمانية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph