مدينة نورنبرغ الألمانية تمنح مجموعة “قيصر” السورية جائزة حقوق الإنسان لتوثيق جرائم تعذيب بسجون الأسد

  • 27 سبتمبر، 2016
مدينة نورنبرغ الألمانية تمنح مجموعة “قيصر” السورية جائزة حقوق الإنسان لتوثيق جرائم تعذيب بسجون الأسد

مُنحت جائزة حقوق الإنسان الممنوحة من مدينة نورنبرغ الألمانية العام المقبل، إلى مجموعة من السوريين وثّقوا بالصور جرائم تعذيب وحشية جرت في سجون سوريا.

وأعلنت المدينة اليوم الإثنين، أن المجموعة السورية التي عملت تحت اسم مستعار “القيصر” أرادت بهذه الصور “ألا تظل انتهاكات حقوق الإنسان الموثّقة دون عقاب”.

وأضافت لجنة التحكيم في حيثيات قرارها: “أعضاء هذه المجموعة خاضت مخاطر كبيرة من أجل ذلك”.

وبسبب إقامة أعضاء مجموعة “القيصر” في أوروبا دون الكشف عن هويتهم، لن تتمكن المجموعة شخصياً من استلام الجائزة التي تبلغ قيمتها 15 ألف يورو العام المقبل، وستسلم في يوم الأحد الـ ٢٤ من شهر أيلول-سبتمبر ٢٠١٧ بدار الأوبرا بالمدينة.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أكدت في العام الماضي أن آلاف الصور التي تم تسريبها عن معتقلين ماتوا تحت التعذيب داخل سجون النظاك في سوريا هي بمثابة “أدلة دامغة” على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وجاء التقرير بعنوان “لو تكلم الموتى: الوفيات الجماعية والتعذيب في المعتقلات السورية”، واعتبرت فيه المنظمة الحقوقية حينها إنها “وجدت أدلة على تفشي التعذيب والتجويع والضرب والأمراض في مراكز الاعتقال”.

ويعتمد التقرير الذي أصدرته المنظمة في منتصف شهر ديسمبر كانون الأول ٢٠١٥ بعد تحقيق استمر تسعة أشهر، على 28 ألف صورة لمتوفين في معتقلات النظام، سربها مصور سابق في الشرطة العسكرية السورية يعرف باسم “قيصر” بعد هروبه من سوريا في تموز/يوليو 2013. ونشرت صوره علنا للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني 2014.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، فرانس برس، موقع “ميتل بايرشه”)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph