قناة دويتشه فيله الألمانية تقاضي تركيا بسبب مصادرة تسجيل أحد برامجها التلفزيونية

  • 26 سبتمبر، 2016
قناة دويتشه فيله الألمانية تقاضي تركيا بسبب مصادرة تسجيل أحد برامجها التلفزيونية

قالت قناة دويتشه فيله التلفزيونية الألمانية يوم الاثنين إنها قدمت شكوى لمحكمة مدنية في أنقرة تطلب فيها إعادة شريط فيديو مسجل لمقابلة مع وزير الشباب والرياضة التركي في وقت سابق هذا الشهر.

وصادرت تركيا التسجيل بعد أن سأل المذيع ميشائيل فريدمان الوزير عاكف كاجاتي كيليتش في المقابلة التي أجراها معه يوم الخامس من سبتمبر أيلول عن عدد من القضايا الحساسة منها محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو تموز وما أعقبها من تسريح واعتقالات جماعية.

وذكرت دويتشه فيله الاثنين أن موعدين لإعادة الشريط قد مضيا، ما دعاها إلى رفع قضية في المحكمة المدنية في أنقرة.

وقال بيتر ليمبورغ مدير عام دويتشه فيله يوم الاثنين “هذا أمر لا علاقة له بحكم القانون أو بالديمقراطية.”

وأضاف “نحن الآن نستخدم الوسائل القانونية للمطالبة بإعادة مادة مصورة تخصنا على وجه السرعة.” وكان ليمبورغ قد أدان من قبل مصادرة الشريط ووصفها بأنها “انتهاك صارخ لحرية الإعلام.”

وفي أنقرة قال عبيد الله لينير المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة إنه لا علم له بما قد تحكم به المحكمة وأحال رويترز إلى بيان سابق يطالب فيه بعدم بث المقابلة ويشير إلى “التعليقات والمزاعم الوقحة” للمذيع.

وتأتي القضية في وقت صعب فيما يتعلق بالعلاقات بين ألمانيا وتركيا.

ويتهم منتقدون المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بغض الطرف عن سجل تركيا فيما يتعلق بحقوق الإنسان لاحتياجها لمساعدة أنقرة في إدارة أزمة اللاجئين في أوروبا.

وقال مارتن شيفر المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن الحكومة قبلت قرار دويتشه فيله “للقيام بما تراه صحيحا من أجل ممارسة حقوقها”.

وقالت الحكومة الألمانية بعد الواقعة في بداية الشهر الحالي إن حرية الصحافة مسألة “غير قابلة للتفاوض”.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph