نحن مدينون بالشكر له .. ميركل تنعي مواطنها ماكس مانهايمر الناجي من محارق النازية

  • 24 سبتمبر، 2016

أشادت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل بسيرة مواطنها ماكس مانهايمر الناجي من معسكرات الإبادة النازية (هولوكوست) والذي توفي أمس الجمعة.

وكتب المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت اليوم السبت على تويتر: “نحن مدينون بالشكر لمانهايمر، إذ أنه كان من المحفزين على عدم النسيان (لجرائم النازية) وواحد من دعاة المصالحة العظماء”.

كانت غابريلا هامرمان، مديرة النصب التذكاري لضحايا معسكر الاعتقال النازي داخاو، أعلنت في وقت سابق من اليوم عن وفاة مانهايمر في المستشفى الجامعي في ميونيخ جنوبي ألمانيا.

وقالت هامرمان عن وفاة مانهايمر96 عاماً : “هذا نبأ حزين، والنصب التذكاري والعاملون به يشعرون بالحزن على صديق طيب”.

وتابعت هامرمان أن مانهايمر بذل جهوداً متفردة من أجل عدم نسيان جرائم النازية، وفي نفس الوقت من أجل المصالحة، وذلك من خلال الخطب التي كان يلقيها في المدارس والجامعات عن التجارب التي تعرض لها على ايدي النازيين.

وكان مانهايمر قد تم تكريمه بالعديد من الجوائز على جهوده في هذا المجال.

وفقد مانهايمر كل أفراد أسرته فى معسكرات الابادة النازية.

وفي سياق متصل، قال كارتين جورينج-إيكارت وانتون هوفرايتر زعيما الكتلة البرلمانية لحزب الخضر المعارض إن مانهايمر كان شاهد عيان مهماً على جرائم النازية ” ومن واجبنا أن نبقي على ذكريات فظائع الحكم النازي، باقية”.

كانت ميركل وجهت الشكر إلى شهود العصر ومن بينهم مانهايمر، في مايو (أيار) 2015 خلال الاحتفالية التذكارية بمناسبة الذكرى السبعين لتحرير معسكر داخاو.

(وكالة الأنباء الألمانية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph