نائب ميركل يقول إن بوتين يريد من أمريكا حماية قوافل الإغاثة .. وشتاينماير يدعو لحظر مؤقت لتحليق الطيران في سوريا

  • 22 سبتمبر، 2016
نائب ميركل يقول إن بوتين يريد من أمريكا حماية قوافل الإغاثة .. وشتاينماير يدعو لحظر مؤقت لتحليق الطيران في سوريا

قال زيغمار غابرييل نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد من الولايات المتحدة حماية قوافل الإغاثة في سوريا وذلك عقب اجتماع مع بوتين في موسكو.

وتعرضت شاحنات إغاثة لقصف جوي قرب مدينة حلب يوم الاثنين مما أدى إلى تداعي الهدنة في سوريا. وتعتقد الولايات المتحدة إن طائرات روسية هي التي نفذت الهجوم في حين قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأربعاء إن طائرة أمريكية بدون طيار كانت في المنطقة وقت الهجوم على القافلة.

وقال غابرييل الذي تحدث مع بوتين في اجتماع خاص لنحو ساعة يوم الأربعاء إن الزعيم الروسي نفى أي ضلوع لبلاده في الهجوم على قافلة الإغاثة وأضاف أن بوتين أبدى اهتمامه البالغ في إعادة ترسيخ الهدنة.

وقال غابرييل إن بوتين يقول “ليس روسيا وحدها هي المستعدة لمراقبة هذه القوافل بقواتها الخاصة” مضيفا أن بوتين يحبذ أن تقوم الولايات المتحدة بذلك أيضا.

وأضاف غابرييل “هذا أحد الصراعات الكبرى والأمريكيون غير مستعدين لعمل ذلك ..على الأقل ليسوا بعد.”

وحث غابرييل الزعيم الروسي على استخدام نفوذه على رئيس النظام السوري بشار الأسد لوقف التصعيد في سوريا.

وقال غابرييل إنه أبلغ بوتين بأن ألمانيا تعتقد أن الجيش السوري ضالع في الهجوم على قافلة الإغاثة. وتابع “بالطبع لم نتفق على ذلك.”

ووصف وزير الاقتصاد الألماني غابريل الواقعة بأنها “انتكاسة مأساوية” لعملية السلام وقال إن روسيا هي القوة الحامية للنظام في الحرب الأهلية في سوريا.

وعلى صعيد ذا صلة بسوريا، دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير لحظر مؤقت لتحليق جميع الطائرات الحربية في سوريا لمدة تصل إلى سبعة أيام بعد قصف قافلة مساعدات.

وقال شتاينماير في بيان نشرته وزارة الخارجية في برلين يوم الخميس على حسابها بموقع تويتر “الوضع في سوريا الآن دقيق للغاية.”

وأضاف “السبيل الوحيد كي تكون أمام وقف إطلاق النار أي فرصة (للنجاح) هو حظر مؤقت لكنه حظر كامل لحركة جميع الطائرات الحربية لثلاثة أيام على الأقل ويفضل لو كان لسبعة أيام.”

وقال غابريل أنه يدعم مطلب شتاينماير، بإقامة منطقة محظورة الطيران في سوريا، لكنه أكد في الوقت ذاته أن ذلك لن يكون ممكنا إلا بموافقة روسيا قائلا: “لن نستطيع حل هذا الصراع بدون روسيا”.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph