“تحول إلى مجرد شعار بات خالياً من المضمون” .. ميركل تعلن التخلي عن شعارها “سننجح في ذلك” في ما يتصل بملف اللاجئين

  • 17 سبتمبر، 2016

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل السبت في مقابلة صحافية أنها ستتخلى عن شعارها “سننجح في ذلك” الذي يختصر سياستها المشجعة لاستقبال اللاجئين وبات عرضة للنقد الشديد حتى في قلب معسكرها.

وقالت ميركل في مقابلة مع مجلة “فيرتشافتفوخه” “أعتقد أحيانا أنه تمت المبالغة قليلا في استخدام هذه الجملة (فير شافن داس) إلى درجة دفعتني إلى التوقف عن استخدامها، لقد تحولت إلى مجرد شعار بات خاليا من المضمون”.

وأضافت “بات البعض يشعر بأنه مستفز لدى سماعها، والهدف لم يكن كذلك بالتأكيد” موضحة أنها عندما استخدمت هذه العبارة للمرة الأولى في آب/اغسطس 2015 كان الهدف القول أن ألمانيا “بلد قوي سيخرج قويا” من أزمة الهجرة.

وأطلقت ميركل جملتها هذه في أوج تدفق طالبي اللجوء عام 2015. و بعد أيام أعلنت أن ألمانيا مستعدة لاستقبال عشرات آلاف المهاجرين، غالبيتهم من السوريين والعراقيين والأفغان الهاربين من الحروب.

وبلغ عدد طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى ألمانيا عام 2015 نحو مليون، ما جعل أزمة الهجرة موضوع الجدل الأساسي في البلاد.

وكان حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي الحليف الأساسي لحزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي في مقاطعة بافاريا انتقد سياسة ميركل على صعيد الهجرة ودعاها مرارا إلى وقف استخدام شعار “سننجح في ذلك”.

وأدت أزمة الهجرة إلى تنامي نفوذ حزب “البديل من أجل المانيا” الشعبوي الذي يناهض بشدة سياسة ميركل في مجال الهجرة.

وعلى المستشارة الألمانية أن تقرر خلال الأشهر المقبلة قبيل الانتخابات التشريعية المقررة في خريف 2017 ما إذا كانت ستترشح لتولي منصب المستشارية للمرة الرابعة.

وعلى صعيد آخر، تطرقت المستشارة ميركل إلى موضوع الاستخدام اللغوي الذي لا يفرق بين الأشخاص حسب جنسهم، في كلمتها الأسبوعية عبر الإنترنت.

وقالت ميركل اليوم السبت: “أعتقد أنه يجب التفكير في هذا الأمر بطريقة عملية”.

وأضافت ميركل، إن مكتبها الرسمي لا يزال يحمل اسم “مكتب المستشار” رغم أنني “مستشارة” ورغم أن أوراق مكاتباتي تحمل وصف المستشارة”.

وأشارت ميركل إلى أن الجامعات استخدمت لفظاً للتغلب على تعبير “الطلاب والطالبات” المستخدم منذ فترة طويلة ليشمل الجميع.

ورأت ميركل أنه لا ينبغي تغيير كل المصطلحات على الفور، ولكن يمكن استحداث مواد جديدة وتطبيقها ببطء.

جاءت هذه التصريحات لميركل بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس مجلس ضبط المعايير المكلف بالقضاء على البيروقراطية.

(دير تلغراف عن وكالة فرانس برس، وكالة الأنباء الألمانية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph