“لا يزال الكثيرون يتلقون دورات الاندماج أو ينتظرون الحصول على واحدة”.. ميركل تقول إنها تدرك ضرورة الصبر بشأن دمج اللاجئين في سوق العمل

  • 15 سبتمبر، 2016
“لا يزال الكثيرون يتلقون دورات الاندماج أو ينتظرون الحصول على واحدة”.. ميركل تقول إنها تدرك ضرورة الصبر بشأن دمج اللاجئين في سوق العمل

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل يوم الخميس إن بلادها بحاجة إلى “حلول قابلة للتطبيق” لتسريع إدماج اللاجئين في قوة العمل بعد اجتماعها مع عدد من الشركات الكبرى التى وظفت أكثر بقليل من 100 لاجئ بعد وصول نحو مليون منهم إلى البلاد العام الماضي.

واستدعت ميركل التي تقوض سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها شعبيتها رؤساء بعض كبرى الشركات الألمانية إلى برلين ليوضحوا لماذا لا يحركون ساكنا ولتبادل الأفكار بشأن سبل القيام بالمزيد من جانبهم.

وتقول شركات ألمانية عديدة إن عدم إتقان اللغة الألمانية وعجز لاجئين كثيرين عن إثبات أي مؤهلات وعدم التيقن بشأن السماح لهم بالبقاء داخل البلاد يكبل أيديها في المدى القريب.

وقالت ميركل لإذاعة آر.بي.بي-إنفو راديو إنه يمكن إذا دعت الحاجة وضع تدابير خاصة لتسريع إدماج اللاجئين في قوة العمل لكنها أقرت بأن هذا سيستغرق وقتا.

وقالت ميركل “الكثيرون يتلقون دورات الاندماج أو ينتظرون الحصول على واحدة. لذا اعتقد أننا نحتاج إلى التحلي ببعض الصبر لكن يجب أن نكون مستعدين في أي وقت لتطوير حلول قابلة للتطبيق.”

وقال مشارك فى الاجتماع مع ميركل إن رؤساء شركات على مؤشر داكس وشركات صغيرة تناقشوا لمدة ساعتين ونصف الساعة وخلصوا إلى استنتاج مفاده “يجب أن نفعل هذا”. وحين دار الحديث عن تدفق اللاجئين رددت ميركل “نستطيع أن نفعل هذا.”

وحفز الاجتماع بعض الشركات على الإعلان عن مزيد من الإجراءات للمساعدة في دمج اللاجئين بقوة العمل.

وأكدت ميركل في مقابلتها مع إذاعة “أر بي بي” أن ممثلي الأوساط الاقتصادية أعربوا لها خلال المحادثات عن استيائهم من وجود عوائق بيروقراطية.

وقالت ميركل: “لقد ناقشنا مؤخراً في مجلس الوزراء أن إعادة صياغة رخصة قيادة سوريا إلى اللغة الألمانية تتكلف 500 يورو، وبالطبع لا يمتلك لاجئ 500 يورو بشكل فوري، لذا ربما يساعد في هذا الشأن توفير برنامج قروض، وعندما يكسب المرء، يمكنه إعادة الـ 500 يورو، إذ يتم البحث في كل مكان عن سائقين”.

وقال المصدر إن ردويجر غروبه رئيس شركة السكك الحديدية الألمانية دويتشه بان قال إن شركته ستقدم 150 فرصة عمل إضافية في برامج تأهيلية للاجئين وقالت فولكسفاغن إنها تعمل مع كيرون وهي شركة ناشئة غير ربحية لمساعدة اللاجئين على بدء درجة جامعية وأعلنت تيسينكروب عن نحو 150 فرصة تدريب إضافية وأعلنت دايملر عن تقديم 50 فرصة مماثلة.

وتقول مبادرة “نحن معا” التي تقودها شركات ألمانية لإدماج اللاجئين بسوق العمل إن الكثير تحقق لدعم وصول الوافدين الجدد ولكن الآن عليها أن تحول انتباهها لدمجهم في سوق العمل.

وقالت المبادرة في بيان عقب الاجتماع “الآن يتمحور الأمر كله حول تحفيز هذه الشركات غير المنخرطة بعد.”

وخلص مسح أجرته رويترز للشركات الثلاثين على مؤشر داكس الألماني إلى تعيين 63 لاجئا فقط في المجمل.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph