أمل كلوني تطالب مجلس الأمن بالمسارعة في ملاحقة عناصر “داعش” المستعبدين للأيزيديات

  • 13 سبتمبر، 2016
أمل كلوني تطالب مجلس الأمن بالمسارعة في ملاحقة عناصر “داعش” المستعبدين للأيزيديات

دعت المحامية الحقوقية البارزة أمل كلوني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى المساعدة في ملاحقة عناصر “داعش” قضائياً لتعذيبهم الإيزيديات في شمالي العراق، متحدثة عن سباق مع الوقت لمحاسبة هؤلاء في محكمة دولية.

وقالت كلوني، زوجة نجم هوليود الشهير جورج كلوني، في تصريحات أدلت بها في مدينة شتوتغارت الألمانية: “من المفترض أن مجلس الأمن لديه السلطة اللازمة لتقديم الجناة للعدالة، ولكنه لا يفعل شيئا- هذا ما نحاول تغييره”.

وشددت على ضرورة أن يبدأ مجلس الأمن تحقيقا دوليا بشأن الإبادة الجماعية للإيزيديين، وإرسال الأدلة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، أو إلى أي محكمة جديدة يتم إنشاؤها.

وأشارت كلوني إلى أن تحديد هوية الجناة لا يمثل مشكلة كبيرة، إذ أنهم يتباهون بالفظائع التي ارتكبوها على الإنترنت، لكنها دعت في الوقت نفسه إلى الإسراع في جمع الأدلة، محذرة من اختفائها أو اتلافها.

وعن سبب التباطئ في التعامل مع الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الإيزيديون، قالت إنها لا تستطيع شرح ذلك، وهو ما يعد جزءاً من استيائها، مشيرة إلى أنه في هذه الحالة هناك إبادة جماعية بدأت وما زالت مستمرة والفاعل معروف لديهم.

وبينت كلوني أن حقيقة أن ألمانيا لم تتجاهل الضحايا مهمة جداً، إذ يشعر هؤلاء أن بقية العالم تجاهل معاناتهم.

والتقت كلوني رئيس حكومة ولاية بادن- فورتمبرغ الألماني فينفريد كرتشمان المنتمي لحزب الخضر الألماني.

وتكافح كلوني بالتعاون مع ناديا مراد المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة مستقبلا لمكافحة الإتجار بالبشر.

وذكرت كلوني كيف أن زميلتها التي تعمل في محكمة الجنايات الدولية دعتها لاستلام قضية جديدة، فقالت عندها إنه لديها بالفعل الكثير من القضايا لتعمل عليها، لكنها غيرت رأيها بعدما شاهدت خطاب ناديا مراد في الأمم المتحدة، والتقتها، مؤكدة أنها لم تستطع أن تتجاهل طلبها للمساعدة، بعد أن الهمها شجاعة ناديا مراد.

وكانت مراد نجت من استعباد تنظيم “داعش” في شمال العراق، وحصلت على الحماية في ولاية بادن- فورتمبرغ الألمانية.

وقدرت كلوني عدد النساء المستعبدات لدى داعش بنحو 3200 امرأة.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph