برلين تتهم موسكو بالكذب حين تتهم ميركل بالتدخل في تحديد خليفة بان كي مون

  • 13 سبتمبر، 2016
برلين تتهم موسكو بالكذب حين تتهم ميركل بالتدخل في تحديد خليفة بان كي مون

اتهمت برلين موسكو الاثنين بالكذب حين تؤكد أن المستشارة أنغيلا ميركل تضغط على بلغاريا لتغيير مرشحتها لخلافة بان كي مون في الأمانة العامة للأمم المتحدة، الذي تنتهي فترة ولايته الثانية بنهاية العام الجاري.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الالمانية مارتن شافر أنه “من غير الودي” أن تنشر ممثلة رسمية لروسيا “في العالم أمورا خاطئة”.

وقال شتيفن زايبرت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية: “ليس هناك مدعاة للحديث عن تكهنات تتعلق بشأن تولي المناصب”.

والأحد، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه خلال قمة مجموعة العشرين مطلع أيلول/سبتمبر، أبلغت موسكو ميركل “في شكل واضح” أن “أي محاولة مباشرة أو غير مباشرة للتاثير (في بلغاريا) هي أمر مرفوض”.

وذكرت زاخاروفا أن ميركل حاولت خلال قمة العشرين في الصين، أن تبحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بديلا للبلغارية إيرينا بوكوفا مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) المرشحة لخلافة بان، والمعروفة بعلاقتها الجيدة بروسيا.

وذكرت وسائل إعلام أن صوفيا تعمل على سحب ترشيح مديرة اليونيسكو ايرينا بوكوفا لمنصب الأمين العام للمنظمة الأممية لتستبدلها بنائبة رئيس المفوضية الأوروبية كريستالينا جورجييفا.

والاثنين، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف لوكالة انترفاكس أن “كريستالينا جورجييفا ليست مرشحة رسمية. لا نعرف إلا مرشحة وحيدة رسمية من جانب بلغاريا هي ايرينا بوكوفا”.

لكن نائبة رئيس الوزراء البلغاري رومانيا باتشفاروفا أوضحت الاثنين أن ترشيح بوكوفا “ليس مقنعا إلى درجة يمكن التعويل” على نجاحها، لافتة إلى أن “أخبارا ستصدر في الأيام المقبلة” حول هذه المسالة.

من جهته، لم يشأ متحدث باسم المفوضية الاوروبية التعليق على “تكهنات صحافية”.

ويبلغ إجمالي عدد المترشحين لخلافة بان 12 رجلا وامرأة، ويعتبر الأرجنتيني انطونيو غوترز الرئيس السابق للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، المرشح الأوفر حظا لخلافة بان.

وليس ما يمنع إعلان ترشيح في اللحظة الأخيرة رغم أن عملية الاختيار بدأت. وسيعلن اسم الأمين العام المقبل في تشرين الأول/اكتوبر.

وبعد أربع دورات تصويت في مجلس الأمن الدولي، لا يزال رئيس الوزراء البرتغالي السابق انطونيو غوتيريس متقدما فيما حلت بوكوفا في المركز الخامس.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph