تركيا تصادر تسجيل فيديو لمقابلة أجرتها شبكة دويتشه فيله مع وزير الشباب والرياضة في حكومتها

  • 7 سبتمبر، 2016
تركيا تصادر تسجيل فيديو لمقابلة أجرتها شبكة دويتشه فيله مع وزير الشباب والرياضة في حكومتها

قالت مؤسسة دويتشه فيله الإعلامية الألمانية إن وزير الشباب والرياضة التركي عاكف كاجاتاي كيليتش أمر مساعديه بمصادرة تسجيل فيديو لمقابلة مدتها ساعة سجلتها دويتشه فيله معه.

وأوضحت مجموعة دويتشه فيله الإعلامية الموجهة إلى خارج ألمانيا اليوم الثلاثاء أنه “وبعد مغادرة الوزير غرفة التسجيل فاجأنا المتحدث الصحفي باسمه بأن على دويتشه فيله ألا تبث المقابلة”.

وبعد احتجاجات من فريق العمل لدى دويتشه فيله في أنقرة، قام موظفون بوزارة الشباب والرياضة التركية بمصادرة تسجيل الفيديو “في إشارة واضحة للفريق بأنه لا يجوز له أن يغادر مبنى الوزارة وفي حوزته هذه المادة المصورة” حسبما ذكرت دويتشه فيله.

وأوضحت دويتشه فيله أن اللقاء الذي أجرته مع الوزير التركي كان مخصصاً لبرنامجها “منطقة صراع” والذي يقدمه ميشيل فريدمان الذي أجرى المقابلة مع الوزير التركي مساء أمس الاثنين، وتناول اللقاء محاولة الانقلاب في شهر تموز الماضي، إلى جانب أسئلة عن وسائل الإعلام وحقوق المرأة في تركيا.

وطالبت دويتشه فيله السلطات التركية بالإفراج فوراً عن تسجيل الفيديو وقالت إنها تدرس أيضاً اتخاذ خطوات قانونية.

وانتقد المدير العام لدويتشه فيله بيتر ليمبورغ تصرف السلطات التركية قائلا إن هذا الحدث هو “دليل على وجود انتهاك صارخ لحرية الصحافة في تركيا” وأن “هذا ليس له علاقة بالديمقراطية وسيادة القانون”.

واعتبر ليمبورغ أنه من غير المقبول أن يجلس لإجراء مقابل ثم يمنع بثها لأن الأسئلة لم تعجبه.

من جانبه، قال المسؤول الإعلامي لوزير الشباب والرياضة التركي إن “الأسئلة التي طرحها المذيع السيد فريدمان لم تكن هي الأسئلة المتفق عليها”، وإن فريدمان “يعلم تماماً لماذا حدث ذلك” وبالتالي “لا يوجد تفويض بإجراء المقابلة”.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول تركي قوله أن مقدم البرنامج استخدم تعابير واتهامات تتجاوز الغرض منها.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، أسوشيتد برس، دويتشه فيله )

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph