أبل تصلح ثغرة أمنية خطيرة وتوزع تحديثاً لهواتف آيفون 6 بعد استهداف هاتف معارض إماراتي

  • 26 أغسطس، 2016

أصدرت شركة أبل أمس الخميس بطاقة تصحيح لعلاج ثغرة أمنية خطيرة في أجهزة آيفون وآيباد بعدما اكتشف باحثون أن هاتف معارض إماراتي بارز استهدف بطريقة تسلل إلكترونية لم تكن معروفة من قبل.

واستخدم الهجوم على هاتف المعارض أحمد منصور رسالة نصية دعته للنقر على رابط موقع إلكتروني. وبدلا من النقر عليها أرسل منصور الرسالة إلى باحثين في مختبر سيتيزن لاب بجامعة تورونتو.

وتعاون الخبراء هناك مع شركة لوك آوت للأمن الإلكتروني وحددوا أن الرابط كان سيثبت برنامجا يستغل ثغرة تجهلها أبل وغيرها. وكشف الباحثون عن هذا الأمر يوم الخميس.

وقال الباحثون إنهم نبهوا شركة أبل التي طورت تصحيحا ووزعته كنسخة تحديث أوتوماتيكية إلى ملاك أجهزة آيفون 6.

وأكد فريد سانشيز المتحدث باسم أبل أن الشركة أصدرت الدفعة التصحيحية بعدما اتصل بها باحثون.

ونسب مختبر سيتيزن لاب الهجوم إلى شركة (إن.إس.أو غروب) الإسرائيلية التي تبيع أجهزة المراقبة والتي تطور برمجيات للحكومات تستهدف بشكل سري هواتف مستخدمين وتجمع منها معلومات.

وتبلغ تكلفة مثل هذه الأدوات التي يطلق عليها اسم “الثغرات عن بعد” ما يصل إلى مليون دولار.

وتلقى المحامي أحمد منصور رسائل نصية، يوم العاشر والحادي عشر من أغسطس/ آب الجاري.

وقالت الرسائل إنها ستكشف “أسرارا”، عن أشخاص قيل إنهم تعرضوا للتعذيب في سجون دولة الإمارات العربية، بمجرد أن يضغط المستخدم على الروابط الإلكترونية المرفقة.

وقال مختبر “سيتيزن لاب” إنه إذا ضغط الناشط الحقوقي على تلك الروابط كان سيؤدي ذلك إلى تثبيت برنامج خبيث على هاتفه أي فون 6.

أضاف المختبر: “وبمجرد تثبيت هذا البرنامج الخبيث على هاتف منصور كان سيصبح جاسوسا رقميا في جيبه، قادرا على توظيف كاميرا الهاتف والميكروفون للتجسس على كل الأنشطة في محيط مكان الهاتف، وكذلك تسجيل مكالماته على برنامج فايبر ورسائل واتس آب وغيرها من التطبيقات، فضلا عن تعقب حركته”.

وقالت شركة لوك أوت: “إنها أكثر حزمة تجسس تعقيدا رأيناها على الإطلاق”.

من جانبها أصدرت شركة (إن.إس.أو غروب) بيانا، اعترفت فيه بأنها تصنع تقنية تستخدم في “محاربة الإرهاب والجريمة”، لكنها قالت إنها ليس لديها علم بحوادث محددة، كما لم تشر إلى برنامج تجسس بعينه تورطت فيه.

وقال البروفيسور آلان وودوارد الخبير في أمن الإنترنت: “أبل تستجيب بشكل ملحوظ في تقديم علاج لمثل هذه القضايا، لذا أنا أشجع أي مستخدم لنظام تشغيل أي أو إس iOS على تحديث نظامه، وفقا لأحدث نسخة من نظام التشغيل”.

(دير تلغراف عن وكالة رويترز، شبكة بي بي سي)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph