أوباما يعتبر ترامب “غير مؤهل” ليصبح رئيسا للولايات المتحدة .. والأخير يرد بالقول إن كلينتون غير مؤهلة لأي منصب حكومي

  • 3 أغسطس، 2016
أوباما يعتبر ترامب “غير مؤهل” ليصبح رئيسا للولايات المتحدة .. والأخير يرد بالقول إن كلينتون غير مؤهلة لأي منصب حكومي

وجه الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء انتقادات حادة إلى المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب، ووصفه بأنه “غير مؤهل ليصبح رئيسا”، داعيا الحزب الجمهوري إلى رفضه.

وقال أوباما خلال مؤتمر صحافي عقده في واشنطن في إشارة إلى كبار مسؤولي الحزب الجمهوري ومن بينهم رئيس البرلمان بول ريان والسناتور جون ماكين “هذا ليس وضعا تحدث فيه زلة لسان غير متكررة، بل هذا أصبح حدثا يوميا وأسبوعيا أن ينأون بأنفسهم عن تصريحاته”.

وتابع أوباما “من المهم ملاحظة الانتقادات المتكررة من قبل قادة جمهوريين وبينهم رئيس مجلس النواب ورئيس الغالبية في مجلس الشيوخ وجمهوريين أخرين على مستوى عال مثل جون ماكين” المرشح السابق للانتخابات الرئاسية عام 2008.

وأكد أن ترامب “غير مؤهل” و”غير جاهز مطلقا” لكي يكون رئيسا، مضيفا “قلت ذلك الاسبوع الماضي وهو يواصل اثبات ذلك”.

وذكر اوباما بالانتقادات العنيفة التي وجهها ترامب الى والدي ضابط اميركي مسلم قتل في العراق عام 2004 كانا شاركا في مؤتمر الحزب الديموقراطي الاسبوع الماضي الذي اختار هيلاري كلينتون مرشحة الحزب في السباق الى البيت الابيض.

وأضاف أوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس حكومة سنغافورة لي هسين لونغ، أن مجرد قيام دونالد ترامب بانتقاد عائلة “قدمت تضحيات عظيمة إلى هذا البلد، وواقع عدم ألمامه على ما يبدو بما هو بديهي حول أمور أساسية في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، يعني أنه غير جاهز مطلقا لهذا المنصب”.

وقال الرئيس الاميركي أيضا “لا بد من أن تصل إلى نقطة تدفعك إلى القول +إنه ليس شخصا بأمكاني أن أدعمه ليصبح رئيسا للولايات المتحدة+”.

وأضاف أن “البديل هو أن يصادق الحزب الجمهوري بأكمله بشكل عال ويوافق على المواقف التي يعبر عنها ترامب. وكما قلت في خطابي الأسبوع الماضي لا أعتقد أنه يمثل أراء عدد كبير من الجمهوريين”.

وجاء رد المرشح الجمهوري بانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب على أوباما و وصفه بغير المؤهل للمنصب سريعاً فقال إن منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون تبنت سياسات أضرت بالأمن القومي وبالعمال الأمريكيين.

جاء ذلك في بيان أصدره ترامب بعد فترة وجيزة من انتقاد أوباما الحاد له ودعوته الزعماء الجمهوريين لسحب الدعم من مرشحهم “غير المؤهل بالمرة” لتولي منصب الرئاسة.

وقال ترامب في البيان “أثبتت هيلاري كلينتون أنها غير لائقة للعمل في أي منصب حكومي.”

ورغم استمرار الضجة التي أثيرت حول تصريحاته الأخيرة المثيرة للجدل ضد عائلة جندي أمريكي مسلم قتل في العراق، سقط ترامب مجدداً أمس الثلاثاء، في حقل ألغام سياسي محتمل آخر بسبب بكاء طفل.

وكان المرشح الجمهوري يتحدث خلال إحدى الفعاليات الانتخابية في مدينة أشبورن بولاية فيرجينيا، عندما بدأ رضيع مع أحد الحاضرين في البكاء.

وقال ترامب “أحب الأطفال.. يا له من طفل. يا له من طفل جميل.. إنه جميل وبصحة جيدة، هذا ما نريد”.

وبعد فترة قصيرة، بدأ الطفل في البكاء مرة أخرى. فقال ترامب “في الواقع، لقد كنت أمزح فحسب. فلتخرجي الطفل من هنا. أعتقد أن الأم اعتقدت حقاً أنني أحب وجود طفل يبكي بينما أتحدث. لا بأس. الناس لا يفهمون، ولا بأس بهذا”.

(ديرتلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز، فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph