تعرض طائرة لطيران الامارات لحادث أثناء هبوطها في مطار دبي الدولي .. وإجلاء ركابها الـ ٣٠٠ دون وقوع إصابات قاتلة

  • 3 أغسطس، 2016
تعرض طائرة لطيران الامارات لحادث أثناء هبوطها في مطار دبي الدولي .. وإجلاء ركابها الـ ٣٠٠ دون وقوع إصابات قاتلة

تعرضت طائرة “بوينغ 777” تابعة لشركة طيران الامارات لحادث أثناء هبوطها في مطار دبي الدولي الآربعاء، آدى إلى اندلاع حريق فيها، فيما أكدت السلطات إجلاء 300 شخص كانوا على متنها بسلام.

وأدى الحادث الذي لم تعرف أسبابه بعد، إلى تعليق كل الرحلات المغادرة والقادمة إلى المطار الذي يعد الأكثر نشاطا في العالم لجهة عدد المسافرين الدوليين. وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي إن رحلات الإقلاع من المطار ستستأنف الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (1430 بتوقيت غرينتش).

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، إن “رحلة لطيران الامارات قادمة من الهند تعرضت لحادث لدى هبوطها في مطار دبي الدولي”.

وأكد أن “فرق الطوارىء (…) عملت على إخلاء جميع ركاب وأفراد طاقم الطائرة القادمة من ثيروفانانثابروام بسلام”.

وأوضحت الشركة تعرض رحلتها “اي كاي 521″ لحادث أثناء هبوطها في مطار دبي الدولي قرابة الساعة 1245 (8,45 ت غ)، مشيرة إلى أن الطائرة كان على متنها 282 راكبا و18 من أفراد الطاقم.

وأشارت طيران الامارات إلى أن غالبية من كانوا على متن الطائرة هم من الجنسية الهندية وعددهم 224 شخصا، إضافة إلى 24 بريطانيا و11 إماراتيا. وتوزع الباقون على جنسيات مختلفة.

وأكدت طيران الامارات عدم تسجيل “إصابات قاتلة بين الركاب وأفراد الطاقم. كل الركاب وأفراد الطاقم تم احصاؤهم وهم بأمان”.

وقالت الشركة عبر مواقع التواصل، “في هذه المرحلة ليس لدينا معلومات اضافية عما يمكن أن يكون قد تسبب بالحادث”.

من جهتها أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الاماراتية أنها “استنفرت فريق التحقيق الذي يعمل مع شركة طيران الامارات وسلطات مطار دبي”.

وأظهرت لقطات وصور بثها مستخدمون عبر مواقع التواصل بعيد وقوع الحادث، النيران والدخان الاسود تتصاعد من الطائرة التي أحاطت بها عربات الإطفاء والطوارىء.

وبدت المزالق المطاطية لمخارج الطائرة منتفخة، وهو ما يحصل عادة في حالات الطوارىء للسماح لمن هم على متنها بالخروج منها.

وفي وقت لاحق، أظهرت لقطات بثتها قناة “العربية” الطائرة على أرض المطار وقد التهمت النيران الجزء العلوي من هيكلها بشكل كامل. وواصلت عربات الإطفاء رشها بالمياه بعد اخماد النيران.

وأكد المكتب الاعلامي تمكن فرق الاطفاء من السيطرة على الحريق. وقالت شركة بوينغ المصنعة للطائرة في بيان إنها تتابع الموقف في دبي وإنها ستعمل مع شركة طيران الإمارات لجمع مزيد من المعلومات.

وهي المرة الثانية خلال أقل من عشرة أيام تواجه طائرة تابعة لطيران الامارات مشاكل. إذ هبطت طائرة من طراز “بوينغ 777” متجهة إلى المالديف اضطراريا في مدينة مومباي الهندية في 26 تموز/يوليو بسبب “عطل فني”.

ويأتي الحادث بعد زهاء أربعة اشهر من تحطم طائرة تابعة لشركة “فلاي دبي” أثناء هبوطها في مطار روستوف اون دون في روسيا في 19 آذار/مارس، ما أدى إلى مقتل 61 شخصا على متنها.

وطيران الإمارات هي أكبر مشغل لطائرات “بوينغ 777″ و”ايرباص آيه 380″ في العالم، وتسير رحلات لأكثر من 153 وجهة انطلاقا من مطار دبي، مستخدمة أسطولا يضم 250 طائرة.

وباتت شركات الطيران الخليجية، لا سيما الامارات و”الاتحاد” (مقرها ابوظبي) والخطوط الجوية القطرية، من أبرز شركات النقل الجوي في العالم، وأفادت بشكل كبير من الموقع الجغرافي لبلدانها ومن مطاراتها على مسافات متقاربة بين الشرق والغرب.

(رويترز، فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph