مع دخول الجيش التركي وفصائل معارضة جرابلس .. أردوغان: تركيا ستتولى الأمر بنفسها إذا اقتضى الأمر لحماية وحدة سوريا

  • 24 أغسطس، 2016
مع دخول الجيش التركي وفصائل معارضة جرابلس .. أردوغان: تركيا ستتولى الأمر بنفسها إذا اقتضى الأمر لحماية وحدة سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إن تركيا مصممة على الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وإنها ستتولى الأمر بنفسها إذا اقتضى الأمر لحماية وحدة أراضي سوريا، وذلك بالتزامن مع بدء التدخل العسكري لجيش بلاده في بلدة جرابلس بسوريا.

وأضاف في كلمة ألقاها بالعاصمة أنقرة أن تركيا لا تريد سوى مساعدة شعب سوريا وليست لها نوايا أخرى.

وأوضح أردوغان أن العملية التي تشارك فيها دبابات تركية على الأراضي السورية تستهدف “التنظيمات الإرهابية في سوريا، مثل تنظيم داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)”، في إشارة إلى ثاني جماعة داخل وحدات حماية الشعب الكردي (YPG) المدعومة من الولايات المتحدة.

وقال أردوغان إن الدول التي تدعم جماعات إرهابية تفعل تماما كشخص يمسك بقنبلة يدوية منزوعة الفتيل وذلك في إشارة على ما يبدو إلى دعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد السوريين.

وتعارض تركيا العضو في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” مع دعم واشنطن للمقاتلين الأكراد السوريين في محاربة التنظيم.

وكان باشر الجيش التركي مدعوما من قوات التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، عملية قبل فجر اليوم الأربعاء في سوريا بمشاركة طائرات حربية وقوات خاصة لطرد الجهاديين من مدينة جرابلس السورية المحاذية لتركيا.

وكانت أنقرة أعلنت في نهاية الأسبوع الماضي عزمها على لعب دور أكثر نشاطا في سوريا، وهذه العملية هي الأوسع نطاقا التي تنفذها تركيا منذ اندلاع النزاع في سوريا قبل خمس سنوات ونصف.

ومن المحتمل انجاز العملية بصورة سريعة وقال وزير الداخلية التركي افكان الا، في أول تعليق لمسؤول تركي على العملية، “أعتقد ان هذا الأخطر سيتم استئصاله في مهلة قصيرة (…) وجرابلس ستطهر سريعا من عناصر داعش”.

وبدأت العملية مع وصول نائب الرئيس الأميركي جو بايدن قبل الظهر إلى أنقرة حيث من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء بن علي يلديريم ثم الرئيس أردوغان لإجراء محادثات تتناول بصورة خاصة الملف السوري.

وقال مسؤول أمريكي كبير اليوم الأربعاء في إفادة صحفية أثناء سفره مع جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي لتركيا إن الولايات المتحدة ستوفر غطاء جويا للعملية التركية ضد تنظيم “داعش” في بلدة جرابلس، مضيفا أن واشنطن “تنسق” الخطط مع تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء ظهر اليوم الأربعاء أن مقاتلين من المعارضة السورية تدعمهم تركيا سيطروا على قرية تقع خارج بلدة جرابلس وعلى بعد ثلاثة كيلومترات من الحدود داخل سوريا. وأضافت أن مقاتلي الجيش السوري الحر حرروا قرية كيكليجا.

احتجاج من الوحدات الكردية وزعيم حزب كردي سوري: تركيا ستخسر في مستنقع سوريا كداعش

وقال صالح مسلم زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري في تغريدة  كتبها بالتركية والعربية والإنكليزية على موقع تويتر يوم الأربعاء إن تركيا ستخسر في “مستنقع” سوريا كتنظيم “داعش” وذلك بعدما قصفت القوات التركية أهدافا في شمال سوريا.

وقال القيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي، آلدار خليل، إن “التوغل التركي في جرابلس انتهاك للسيادة السورية… وإعلان حرب على الإدارة الذاتية (الكردية) والنظام الفيدرالي”.

وكان الحزب أعلن في مارس(آذار) الماضي، بالتعاون مع جماعات موالية، إقامة نظام فيدرالي للإدارة في شمال سوريا.

وقال ريدور خليل المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية السورية إن التدخل العسكري التركي في سوريا “اعتداء سافر على الشؤون الداخلية السورية” وهو ناجم عن اتفاق بين تركيا وإيران والحكومة السورية.

وأضاف أن المطالب التركية بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية شرقي الفرات لا يمكن تلبيتها إلا من قبل تحالف قوات سوريا الديمقراطية المدعوم من الولايات المتحدة والذي تمثل الجماعة الكردية جزءا رئيسيا منه ويحارب تنظيم “داعش”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قد قال اليوم الأربعاء إن المقاتلين الأكراد السوريين يجب أن يعودوا إلى شرقي نهر الفرات وإلا فإن تركيا “ستفعل ما هو ضروري” وذلك بعدما بدأت القوات التركية عملية في شمال سوريا.

وقال تشاووش أوغلو في تصريحات أدلى بها في أنقرة إن تركيا لن تسمح بدخول أحد من الخارج واستقراره في بلدة جرابلس السورية التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد وتستهدفها تركيا في العملية.

وكتب الوزير على حسابه الرسمي على تويتر أن عملية جرابلس ستعجل باستئصال “داعش” من منطقة حلب في سوريا.

وتابع قائلا “لا نريد مكافحة البعوض. هدفنا هو إزالة المستنقع والقضاء على التهديدات ضد تركيا.”

(رويترز، وكالة الأنباء الأسبانية، وكالة الأنباء الألمانية، فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph