وزير تركي يتهم ألمانيا “بالعنصرية الثقافية” بعد تصريحات عن عضوية الاتحاد الأوروبي .. وأردوغان يخطط للاجتماع مع ميركل خلال قمة العشرين

  • 31 أغسطس، 2016
وزير تركي يتهم ألمانيا “بالعنصرية الثقافية” بعد تصريحات عن عضوية الاتحاد الأوروبي .. وأردوغان يخطط للاجتماع مع ميركل خلال قمة العشرين

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاجتماع مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خلال قمة مجموعة العشرين في مدينة هانجتشو الصينية.

وقال المتحدث باسم أردوغان، إبراهيم قالين، اليوم الأربعاء، في أنقرة إنه من المخطط عقد اجتماع رباعي يضم أردوغان وميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي خلال القمة.

وأضاف المتحدث أنه من المخطط أيضا أن يعقد أردوغان اجتماعات ثنائية مع عدة قادة من بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب بيانات سابقة للحكومة الأمريكية، فإنه من المخطط أن يعقد أوباما محادثات مع أردوغان يوم الأحد المقبل قبل عقد القمة.

وفي شأن ذا صلة بالعلاقات التركية الألمانية، نقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء عن وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي عمر جليك قوله يوم الأربعاء إن تصريحات مفوض الاقتصاد الرقمي والمجتمع بالاتحاد الأوروبي غونتر أويتنغر وهو ألماني التي قال فيها إن تركيا لن تنضم على الأرجح لعضوية الاتحاد في عهد الرئيس رجب طيب إردوغان تنم عن “عنصرية ثقافية”.

وتفاقم توتر العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي منذ محاولة انقلاب الشهر الماضي دفعت تركيا إلى تطهير مؤسسات الدولة ممن يشتبه بأنهم متعاطفون مع الانقلاب. ودعت دول الاتحاد إلى ضبط النفس مما أثار انتقادات من أنقرة التي قالت إن تلك الدول غير مكترثة بالتهديد الذي يمثله المسؤولون عن مخطط الانقلاب.

وقال المتحدث الرئاسي قالين اليوم إنه من غير المقبول ألا ترسل الدول الأوروبية مسؤولين كبارا لزيارة تركيا منذ محاولة الانقلاب، وذلك بعد عدة زيارات أوروبية منخفضة المستوى في الأسابيع الأخيرة.

(دير تلغراف عن وكالة رويترز، وكالة الأنباء الألمانية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph