أردوغان لقناة “سي.إن.إن” : الشعب يريد إعدام “الإرهابيين” مدبري الانقلاب .. وسنقدم طلبا رسمياً خلال أيام لأمريكا لتسلم غولن

  • 18 يوليو، 2016
أردوغان لقناة “سي.إن.إن” : الشعب يريد إعدام “الإرهابيين” مدبري الانقلاب .. وسنقدم طلبا رسمياً خلال أيام لأمريكا لتسلم غولن

قال الرئيس التركي طيب أردوغان في مقابلة أجرتها معه محطة (سي.إن.إن) يوم الاثنين إن الشعب التركي يريد تطبيق عقوبة الإعدام – التي ألغيت منذ أكثر من عشر سنوات – بحق المشاركين في محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت يوم الجمعة الماضي.

وأضاف أردوغان في مقتطفات من المقابلة بثتها المحطة “الناس في الشوارع طلبوا ذلك..الشعب يرى أن هؤلاء الإرهابيين يجب أن يعدموا..لماذا يتعين علي احتجازهم وتوفير الطعام لهم في السجون لسنوات قادمة..هذا ما يقوله الناس.”

ونقلت المحطة عن أردوغان قوله يوم الاثنين إن البرلمان هو الذي سيفصل في مسألة إعادة تطبيق عقوبة الإعدام وإنه في حالة إقرار ذلك سيوقع على الإجراء ليصبح قانونا.

وألغت تركيا عقوبة الإعدام في عام 2004 في إطار جهودها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكن المطالبة بإعادتها تزايدت في أعقاب الانقلاب العسكري الفاشل الذي وقع مساء الجمعة وراح ضحيته أكثر من 200 شخص.

وقال أردوغان في مقابلة أجرتها معه المحطة “سيتطلب الأمر صدور قرار من البرلمان…وكرئيس سأوافق على أي قرار يصدر من البرلمان.”

وقال أردوغان قوله إنه سيتم تقديم أوراق رسمية خلال أيام لطلب تسلم رجل الدين فتح الله كولن من الولايات المتحدة. وتتهم تركيا غولن بتدبير محاولة الانقلاب لكنه ينفي أي دور له.

(رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph