أردوغان يطالب أمريكا بتسليم فتح الله كولن .. ويقول إن تركيا قد تبحث تطبيق عقوبة الإعدام بعد محاولة الانقلاب

  • 16 يوليو، 2016
أردوغان يطالب أمريكا بتسليم فتح الله كولن .. ويقول إن تركيا قد تبحث تطبيق عقوبة الإعدام بعد محاولة الانقلاب

قال الرئيس التركي طيب أردوغان أمام حشد من أنصاره يهتفون مطالبين بتطبيق عقوبة الإعدام يوم السبت إن مثل هذه المطالب قد تبحث في البرلمان بعد محاولة انقلاب نفذتها مجموعة داخل الجيش مساء يوم الجمعة.

وسعى فصيل من القوات المسلحة التركية وصفتهم الحكومة بأنهم موالون لكولن إلى السيطرة على الحكم باستخدام دبابات وطائرات هليكوبتر هجومية خلال ليل الجمعة. وقتل 161 شخصا بينهم الكثير من المدنيين في أعمال عنف تالية.

وقال إردوغان إن محاولة الانقلاب نفذتها قلة بالجيش. وبدا الرئيس التركي هادئا وعلت وجهه ابتسامة وكان يرفع إبهامه أمام أنصاره علامة على الانتصار بين الحين والآخر.

وأضاف “الجيش جيشنا وليس للهيكل الموازي. أنا القائد الأعلى”، مشيرا إلى شبكة يقودها خصمه اللدود فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة والذي يتهمه بالتحريض على الانقلاب وعلى محاولات سابقة للإطاحة به.

وطالب الرئيس التركي الولايات المتحدة إلى اعتقال أو تسليم فتح الله كولن.

من جانبه، قال رجل الدين التركي فتح الله غولن اليوم السبت، إن محاولة الانقلاب ربما كانت مدبرة وحث الشعب التركي على عدم النظر إلى التدخلات العسكرية من منظور إيجابي.

وقال غولن للصحفيين في بنسلفانيا إن “الديمقراطية لا يمكن أن تتحقق من خلال العمل العسكري”. وتلقي السلطات التركية بالمسؤولية على غولن في محاولة الانقلاب الفاشلة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يوم السبت إنه أوضح في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري أن أتباع رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن هم من دبروا محاولة الانقلاب لكنه لم يبحث معه إمكانية تسليمه.

وقال أوغلو في مقابلة في أنقرة “لم تتطرق محادثاتنا بشكل مباشر أمس إلى مسألة التسليم لكن قلت مباشرة ومرة أخرى إنها كانت محاولة من كولن الذي يقيم في بلدهم وكيانه داخل الجيش.”

وتوجد توقعات منذ فترة طويلة بأن تطلب تركيا من الولايات المتحدة تسليم كولن. وقال أوغلو إنه ينبغي الآن “تطهير” الجيش من تأثير كولن.

وفي وقت سابق اليوم السبت، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة تنظر في طلب تسليم فتح الله غولن.

ومتحدثا من لوكسمبورغ قال كيري إن الولايات المتحدة تدعو الحكومة التركية “كما نفعل دائما، لتقدم لنا أي دليل شرعي يحتمل التمحيص والتدقيق، وسوف تقبل الولايات المتحدة ذلك وننظر في الأمر ونصدر الأحكام حول هذا الموضوع بشكل مناسب”.

واضاف أن الولايات المتحدة لم تتلق بعد طلبا رسميا فيما يتعلق بغولن.

(رويترز- وكالة الأنباء الألمانية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph