المفوض المسؤول عن توسعة الاتحاد الأوروبي: يبدو أن حكومة تركيا أعدت قوائم الاعتقالات مسبقاً

  • 18 يوليو، 2016
المفوض المسؤول عن توسعة الاتحاد الأوروبي: يبدو أن حكومة تركيا أعدت قوائم الاعتقالات مسبقاً

قال يوهانس هان المفوض المسؤول عن توسعة الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إن عمليات الاعتقال السريعة التي تمت في صفوف القضاة وغيرهم بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا تشير إلى أن الحكومة أعدت قائمة الاعتقالات سلفا.

وقال هان “يبدو الأمر على الأقل وكأن شيئا كان معد سلفا. القوائم متاحة بما يشير إلى أنها أعدت للاستخدام في مرحلة معينة… أنا قلق جدا. هذا بالضبط ما خشينا منه.”

وقال مسؤول أمني تركي كبير لرويترز يوم الاثنين إن تركيا عزلت ثمانية آلاف من أفراد الشرطة في مختلف أنحاء البلاد بما في ذلك اسطنبول والعاصمة أنقرة للاعتقاد في وجود صلات تربطهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت يوم الجمعة.

واتخذت الخطوة بعد أيام من محاولة الانقلاب التي حملت الحكومة مسؤوليتها “لهيكل مواز” بقيادة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن.

وقال مسؤول أمني كبير يوم الاثنين إن قوات الأمن التركية ما زالت تبحث عن بعض العسكريين المتورطين في محاولة الانقلاب الفاشلة وأسلحتهم في عدة مدن ومناطق ريفية لكنه استبعد وقوع محاولة جديدة للاستيلاء على السلطة.

وأضاف لرويترز أن القيادة العسكرية التركية تلقت “ضربة ثقيلة من ناحية التنظيم” من خلال محاولة الانقلاب لكنها ما زالت تعمل بالتنسيق مع جهاز المخابرات والشرطة والحكومة.

وأشار إلى أن بعض المسؤولين العسكريين الكبار المتورطين في محاولة الانقلاب فروا إلى الخارج.

(رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph