ميركل تتمنى بقائها .. استطلاع: 45٪ من البريطانيين يساندون انسحاب بلادهم من الاتحاد الأوروبي

  • 16 يونيو، 2016

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة سورفيشن يوم الخميس إن 45 بالمئة من البريطانيين سيصوتون لصالح الانسحاب من عضوية الاتحاد الأوروبي خلال الاستفتاء الذي يجري يوم الخميس المقبل.

ووجد الاستطلاع الذي أجري لصالح آي.جي أن 42 بالمئة سيختارون البقاء.

وأظهر استطلاع أجرته إيبسوس موري ونشر في وقت سابق يوم الخميس أن 53 في المئة سيصوتون لصالح الانسحاب مقابل 47 بالمئة يريدون البقاء في الاتحاد.

وقبل أسبوع من التصويت في الاستفتاء الشعبي ببريطانيا حول خروج أو بقاء البلاد في الاتحاد الأوروبي دعت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، لبقاء البريطانيين داخل الاتحاد.

وقالت لدى لقائها رئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيكو، الخميس، في العاصمة الألمانية، برلين، “إننا نتمنى أن تظل بريطانيا جزءا من الاتحاد الأوروبي ، لكن القرار يقع بالطبع في أيدي المواطنات والمواطنين البريطانيين”.

وأشارت إلى أنه حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستجري الدول الأعضاء المتبقية في الاتحاد التي سيكون عددها 27 دولة مفاوضات مع لندن مستقبلا “كبلد ثالث”.

ومن جانبه قال فيكو: “إن أي تدخل في شأن الناخبين يمكن أن يؤدي إلى نتيجة عكسية تماما”.

وصرح رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الخميس أن الاتحاد الأوروبي لن يكون معرضا “لخطر الزوال” إذا فاز مؤيدو خروج بريطانيا.

وقال يونكر في كلمة في المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ “لا أعتقد أن الاتحاد الأوروبي سيكون في خطر الزوال إذا خرجت بريطانيا (منه) لأننا سنواصل سياسة تعاون وثيق في أوروبا ان لم يكن الذهاب أبعد بالاتحاد الأوروبي في مجال الوحدة الاقتصادية والنقدية”.

وأضاف خلال كلمته في المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ (روسيا) “لكن علينا استخلاص العبر مما نشهده”.

من جهته اعتبر رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في هلسنكي أنه “من الصعب التفاؤل” حيال الاستفتاء في بريطانيا نظرا لنتائج استطلاعات الرأي.

وأضاف توسك بعد لقاء مع رئيس الوزراء الفنلندي يوها سيبيلا أن المملكة المتحدة “دولة أساسية في الاتحاد الأوروبي” و”خروجها الآن لا معنى له”.

وقال “سيكون خطأ فادحا بالنسبة إليهم وإلينا في حال فاز معسكر مؤيدي الخروج في بريطانيا” لكنه أكد بدوره أن ليس لديه أي شك حول استمرارية الاتحاد الأوروبي في هذه الحالة.

وتابع “الثمن سيكون مرتفعا جدا بالنسبة إلينا”، معتبرا أن بريطانيا “دولة أساسية في الاتحاد الأوروبي”.

(رويترز، وكالة الأنباء الألمانية، فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph