المرصد السوري: مقتل ١١ من النازحين السوريين بنيران جنود أتراك أثناء محاولتهم عبور الحدود

  • 19 يونيو، 2016
المرصد السوري: مقتل ١١ من النازحين السوريين بنيران جنود أتراك أثناء محاولتهم عبور الحدود

 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الأحد إن حرس الحدود التركي قتل بالرصاص ما لا يقل عن 11 سوريا معظمهم أفراد أسرة واحدة بينما كانوا يحاولون عبور الحدود إلى تركيا من شمال غرب سوريا.

وذكر المرصد أن امرأتين وأربعة أطفال من بين القتلى في إطلاق النار الذي وقع ليل السبت بينما كانوا يحاولون العبور إلى تركيا من قرية خربة الجوز الحدودية في محافظة ادلب في شمال غرب البلاد. وأكد عدة نشطاء في المنطقة تقرير المرصد.

وذكر المرصد الذي يتابع تطورات الصراع في سوريا أنه وثق مقتل نحو 60 مدنيا في محافظات الحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال) والرقة (شمال) وادلب، بينما كانوا يحاولون الفرار من سوريا منذ بداية العام في حوادث إطلاق نار من جانب قوات حرس الحدود التركية.

وأدان الائتلاف السوري المعارض، المدعوم من تركيا ومقره أسطنبول، حادثة إطلاق النار مشيراً إلى “سقوط 11 مواطناً سورياً”. ودعا أنقرة إلى فتح تحقيق فوري.

وقالت نائبة رئيس الإئتلاف السوري المعارض سميرة المسالمة في بيان “بأسف وقلق بالغين علم الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بمقتل ١١ مواطناً سورياً على يد قوات الجندرما التركية أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية”، مضيفة “نحن إذ نستغرب و ندين وقوع مأساة مروعة كهذه (…) نطالب الحكومة التركية الصديقة بفتح تحقيق فوري بهذه الحادثة”.

وقالت المسالمة: “نذكر بأن مقتل سوريات و سوريين عزلاً يتعارض مع ما تبديه حكومة تركيا وشعبها الشقيق من كرم ضيافة تجاه مواطناتنا ومواطنينا الفارين أو المطرودين من وطنهم”.

ونفت أنقرة مرات عدة تقارير لمنظمة هيومان رايتس وواتش تتهم حرس الحدود التركي بإطلاق النار على السوريين الفارين من المعارك في بلادهم والراغبين بالوصول إلى الأراضي التركية.

ويؤكد الجيش التركي دائما أنه يطلق النيران على المهربين المسلحين وليس النازحين الباحثين عن ملجأ لهم.

وتركيا أحد الداعمين الرئيسيين للجماعات المعارضة التي تقاتل للإطاحة بنظام بشار الأسد وتغلق حدودها حاليا مع سوريا لكنها تستضيف قرابة 2.7 مليون لاجئ سوري مسجل يعيش نحو 280 ألفا منهم في مخيمات، على مقربة من الحدود السورية، وتكرر منظمات حقوق الانسان دعواتها إلى أنقرة، التي تقول دائما أنها تتبع سياسة “الباب المفتوح”، إلى فتح حدودها أمامهم.

(فرانس برس، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph