بعد اتصال هاتفي مع أردوغان .. بوتين يعلن رفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة وتطبيع العلاقات التجارية معها

  • 29 يونيو، 2016
بعد اتصال هاتفي مع أردوغان ..  بوتين يعلن رفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة وتطبيع العلاقات التجارية معها

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء برفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة و”تطبيع” العلاقات التجارية بين البلدين، في أعقاب إتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان هو الأول منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين البلدين في تشرين الثاني/نوفمبر.

وصرح بوتين في اجتماع للحكومة الروسية “أريد البدء بالمسائل المتعلقة بالسياحة (…) أننا نرفع القيود الإدارية في هذا المجال”.

وأضاف “أطلب من الحكومة أن تبدأ عملية تطبيع التجارة وعلاقاتنا الاقتصادية”.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي إثر أول محادثة هاتفية بينه وبين أردوغان منذ بدء سريان العقوبات الروسية ضد تركيا إثر إسقاط الأخيرة طائرة عسكرية روسية قرب الحدود السورية.

واتفق الرئيسان خلال المحادثة على أن يلتقيا وأكدا “أهمية تطبيع العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا”، بحسب بيان للرئاسة التركية.

وقبيل الاتصال بأردوغان عبر الرئيس الروسي عن تعازيه للشعب التركي إثر الإعتداءات الانتحارية في أسطنبول التي أوقعت 41 قتيلا و239 جريحا مساء الثلاثاء بمطار أتاتورك الدولي.

وكانت الرئاسة الروسية أكدت الاثنين أن الرئيس التركي رجب أردوغان وجه إلى الرئيس بوتين “اعتذاره” بشأن إسقاط الطائرة الروسية. لكن تركيا قالت أنها عبرت عن “الأسف” لروسيا.

وفي 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 أسقط سلاح الجو التركي طائرة سوخوي-24 روسية عند الحدود السورية التركية، وقتل الطيار بعد أن تمكن من الهبوط بمظلته.

وقالت تركيا إن الطائرة الروسية انتهكت المجال الجوي التركي وهو ما نفته موسكو.

ورداً على ذلك قررت موسكو فرض عقوبات تجارية على تركيا شملت العديد من القطاعات من القيود التجارية إلى منع توظيف العمال الأتراك إلى فرض تأشيرة على الأتراك الذين يزورون روسيا.

(فرانس برس )

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph