من هم أبرز النجوم الغائبون عن يورو ٢٠١٦؟

  • 3 يونيو، 2016

تفتقد بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم “يورو 2016” المقررة في فرنسا الشهر الجاري عددا كبيرا من النجوم البارزين، مما سيحرم الجماهير العاشقة للساحرة المستديرة من متابعتهم خلال فعاليات المسابقة.

وسيكون من السهل تكوين فريق قوي يضم كوكبة من النجوم الذين سيتخلفون عن المشاركة في البطولة التي تقام كل أربعة أعوام عقب استبعادهم من القوائم النهائية لمنتخباتهم التي أعلنها الاتحاد الأوروبي للعبة “يويفا” أمس الأربعاء.

وتخلو البطولة من عدد لا بأس به من الأسماء الكبيرة التي تألقت مع أنديتها في الموسم المنقضي، إما بسبب الإصابة أو لعدم الجاهزية أو لاعتبارات أخرى تتعلق بمدربي الفرق المشاركة في المسابقة.

وتسببت الإجراءات القانونية في استبعاد كريم بنزيمه هداف فريق ريال مدريد الأسباني من المشاركة مع منتخب فرنسا في البطولة، حيث اتخذ ديدييه ديشامب مدرب الفريق هذا القرار بناء على اتفاق مسبق مع اتحاد الكرة الفرنسي.

وتم إيقاف بنزيمة، البالغ من العمر 28 عامًا، عن المشاركة مع المنتخب الفرنسي في شهر ديسمبر الماضي على خلفية اتهامه بالتآمر لابتزاز زميله في الفريق ماثيو فالبوينا باستخدام شريط جنسي.

وهذه هي البطولة الثانية التي لن يشارك فيها بنزيمة مع المنتخب الفرنسي، بعدما غاب عن الفريق خلال مشاركته ببطولة كأس العالم بجنوب أفريقيا عام 2010، في حين سيغيب فالبوينا عن منتخب الديوك أيضا في اليورو.

وخلت قائمة منتخب فرنسا أيضا من المدافع مامادو ساخو لاعب فريق ليفربول الانكليزي، الذي تم إيقافه بسبب اتهامه بتناول المنشطات، فيما تلقى خط دفاع الفريق ضربة موجعة أخرى عقب إصابة رافاييل فاران وجيريمي ماثيو لاعبي ريال مدريد وبرشلونة الأسبانيين، بالإضافة إلى كورت زوما مدافع تشيلسي الانكليزي.

واستبعد ديشامب أيضا اللاعب حاتم بن عرفة جناح نيوكاسل الانكليزي لأسباب فنية، فيما يفتقد الفريق خدمات النجم المخضرم فرانك ريبيري جناح بايرن ميونيخ الألماني الذي اعتزل اللعب دوليا.

وواصلت لعنة الإصابات مطاردتها لمنتخب فرنسا بعدما طالت لاسانا ديارا لاعب وسط أولمبيك مارسيليا الفرنسي الذي تعرض لإصابة بالغة اضطرته لعدم إكمال مباراة الفريق الودية أمام الكاميرون قبل ساعات من تقديم القوائم النهائية للمنتخبات إلى يويفا.

ويعاني عدد من المنتخبات الكبرى كألمانيا بطلة العالم وإيطاليا وإنكلترا من غياب مجموعة من النجوم بسبب الإصابة أيضا.

ويخوض منتخب ألمانيا البطولة بدون إيلكاي غوندوغان الذي انتقل اليوم من دورتموند إلى مانشستر سيتي وماركو ريوس نجم بوروسيا دورتموند للإصابة، ليواصلا ابتعادهما عن الفريق بعدما غابا عن المشاركة في مونديال البرازيل الذي توج به منتخب الماكينات عام 2014، في حين يغيب فيليب لام قائد الفريق السابق لاعتزاله اللعب دوليا.

وتردد يواخيم لوف مدرب منتخب ألمانيا في استبعاد ريوس لاعب وسط الملعب المهاجم من قائمة الفريق النهائية، غير أن الغموض الذي أحاط بمدة علاج اللاعب من الإصابة التي تعرض لها في الفخذ دفعته لاتخاذ هذا القرار الصعب.

وقال لوف :”لقد كان قرارا مؤلما لنا وله وشعر الجميع بخيبة أمل حقيقية، كان وجود ريوس معنا كفيلا بمنحنا قوة دفع هائلة في ظل المستوى الجيد الذي قدمه في الفترة الماضية”.

وضربت الإصابات أيضا عددا من الأعمدة الأساسية في صفوف المنتخب الإيطالي قبل البطولة مثل ماركو فيراتي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي وكلاوديو ماركيزيو لاعب وسط الملعب في فريق يوفنتوس الإيطالي وريكاردو مونتوليفو لاعب ميلان الإيطالي.

وتغيب مجموعة أخرى من الأسماء اللامعة عن منتخب إيطاليا أيضا مثل أندريا بيرلو، الذي توج مع الفريق بمونديال ألمانيا عام 2006، وماريو بالوتيلي الذي ترك بصمة مميزة خلال مشاركته مع الفريق في النسخة الأخيرة لليورو عام 2012، ولكنه خرج من حسابات أنتونيو كونتي مدرب المنتخب الإيطالي حاليا.

ويرى ليوناردو بونوتشي مدافع منتخب إيطاليا أن بالوتيلي، الذي انضم إلى صفوف ميلان على سبيل الإعارة من ليفربول الانكليزي، بحاجة لتغيير مواقفه إذا أراد إحياء مسيرته الرياضية مجددا.

وقال بونوتشي :”لقد كان بإمكان بالوتيلي أن يكون مفيدا لفريقه، ولكن لا يوجد مجال لدينا الآن للاعبين الراغبين في إبراز نجوميتهم بشكل منفرد، ينبغي علينا الانصهار جميعا في بوتقة واحدة من أجل مصلحة الفريق”.

ورغم تعافي العديد من لاعبي منتخب إنكلترا من الإصابات التي ألمت بهم مثل لوك شو لاعب مانشستر يونايتد الانكليزي وداني ويلبك وأليكس أوكسلاد تشمبرلين وثيو والكوت ثلاثي أرسنال الانكليزي، إلا أن روي هودجسون مدرب الفريق لم يضم أيا منهم للقائمة النهائية.

في المقابل، يشارك منتخب روسيا الذي يلعب مع نظيره الإنكليزي في المجموعة الثانية بالدور الأول للبطولة، بدون نجمه آلان دزاجويف مهاجم فريق سيسكا موسكو الروسي والمدافع يوري تشيركوف لاعب زينيت سان بطرسبرج الروسي للإصابة، فيما استبعد هداف المنتخب التاريخي اليسكندر كيرزاكوف لأسباب فنية.

وتفتقد البطولة أيضا لعدد آخر من اللاعبين البارزين عقب إخفاق منتخباتهم في التأهل للنهائيات مثل نجوم منتخب هولندا أريين روبن وروبن فان بيرسي وكلاس يان هونتلار.

وتسبب فشل منتخب صربيا في اجتياز التصفيات لغياب مجموعة من لاعبي الدوري الانكليزي الممتاز عن البطولة مثل نيمانيا ماتيتش و برانيسلاف إيفانوفيتش لاعبا تشيلسي واليكسندر كولاروف لاعب مانشستر سيتي.

كما يغيب عن المسابقة أيضا البلجيكي فينسنت كومباني قلب دفاع مانشستر سيتي والظهير الأيسر البرتغالي فابيو كوينتراو، فيما خلت قائمة منتخب كرواتيا من المدافع ديجان لوفرين لاعب ليفربول الانكليزي.

ويدخل الدنماركيان كريستيان إيركسن لاعب وسط توتنهام هوتسبير الانكليزي وكاسبر شمايكل حارس مرمى ليستر سيتي الانكليزي في قائمة الغائبين أيضا عن البطولة إثر فشل منتخبهما في التأهل للمسابقة، بالإضافة للبوسنيين إيدين دزيكو وميراليم بيانيتش ثنائي روما الإيطالي، والأرميني هنريخ مخيتارين لاعب وسط دورتموند.

وفجر فيسنتي ديل بوسكي مدرب منتخب إسبانيا حامل اللقب مفاجأة مدوية بعدما استبعد عددًا من النجوم من قائمة الفريق الساعي للتتويج باللقب للنسخة الثالثة على التوالي.

وخلت القائمة الإسبانية من إيسكو وساول نيجويز لاعبي ريـال وأتلتيكو مدريد على الترتيب، وكذلك داني كارفخال ظهير أيمن الريال المصاب، بالإضافة إلى دييغو كوستا مهاجم تشيلسي وفيرناندو توريس هداف أتلتيكو وخوان ماتا صانع ألعاب مانشستر يونايتد وخيسوس نافاس لاعب مانشستر سيتي وناتشو مونريال وسانتي كازورلا لاعبي أرسنال وخافي مارتينيز وخوان بيرنات ثنائي بايرن ميونخ.

(وكالة الأنباء الألمانية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph