عقب حريق في نزلهم بمدينة دوسلدورف .. وزير داخلية ولاية شمال الراين فستفاليا يدعو لاتفاق واضح مع المغرب لاستعادة اللاجئين المرفوضين

  • 10 يونيو، 2016
عقب حريق في نزلهم بمدينة دوسلدورف .. وزير داخلية ولاية شمال الراين فستفاليا يدعو لاتفاق واضح مع المغرب لاستعادة اللاجئين المرفوضين

دعا وزير الداخلية المحلي لولاية شمال الراين، رالف ييغر، الحكومة الألمانية للتوصل لاتفاق واضح مع المغرب بشأن استعادة طالبي اللجوء المرفوضين، وذلك عقب اندلاع حريق متعمد في نزل لاجئين بمدينة دوسلدورف الألمانية.

وقال ييغر، اليوم الخميس، في تصريحات لبرنامج “مورغن ماغازين” الإخباري بالقناة الثانية الألمانية “زد دي اف” إن هناك حالياً “صعوبات شديدة” في إعادة مثل هؤلاء الأشخاص إلى مواطنهم.

ووفقاً للتحقيقات، ينحدر كلا الشخصين المشتبه في قيامهما بإشعال الحريق المتعمد واللذان تم إلقاء القبض عليهما من شمال أفريقيا.

وأشار ييغر إلى أن هذه الدول “غير متعاونة على الإطلاق” في استعادة مواطنيها.

وقال وزير الداخلية المحلي: “إن وزير الداخلية الاتحادي توماس دي ميزير، توصل قبل أسابيع قليلة لاتفاق مع المغرب بشأن استعادة طالبي اللجوء المرفوضين”.

وأوضح أنه يمكن بموجب الاتفاق إعادة طالبي اللجوء المرفوضين على متن طائرات تابعة للخطوط الجوية المغربية فقط، بحد أقصى 4 أشخاص في كل رحلة جوية.

وأضاف أنه إذا قام طالبو اللجوء المرفوضون بأعمال شغب، يرفض الطيار اصطحابهم، مشيراً إلى أنه يتم مواجهة صعوبات في الحصول على الوثائق البديلة لجواز السفر من السلطات المغربية، وقال: “سوف يتعين علينا تحسين ذلك”.

وبالنظر إلى إقامة اللاجئين أقر ييغر، أن الوضع “ليس جيداً” في بعض البلديات، واستدرك قائلاً: “ولكن ذلك لا يبرر بأي شكل تهديد حياة الآخرين”.

وأكد الوزير المحلي بقوله: “لن نتحمل شيئاً كهذا، سوف نمضي قدماً ضده بكل إصرار. ولابد أن يشعر الأشخاص الذين لا يلتزمون هنا بالقواعد والقانون بسيادة الدولة”.

وأشار ييغر إلى أن جزءاً صغيراً من اللاجئين، وعلى نحو خاص الرجال من دول شمال أفريقيا القادمين وحدهم إلى أوروبا، يشكل “مشاكل حقيقة” بالنسبة لهم، موضحاً أن الأمر يتعلق بـ”أقلية صغيرة” من اللاجئين تسبب بمشاكل كبيرة.

يذكر أن الحريق الذي نشب في نزل لاجئين يقطنه 282 رجلاً أتى على النزل بالكامل وتسبب في حدوث خسائر قيمتها نحو 10 ملايين يورو، ويتم اتهام اثنين من ساكني النزل بالمسؤولية تجاه هذا الحريق.

(وكالة الأنباء الألمانية، ترجمة دير تلغراف عن القناة الثانية الألمانية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph