صحيفة “بيلد”: هذه هي شروط الحصول على الجنسية الألمانية .. وهل يستطيع الألمان تجاوز اختبارها ؟

  • 5 يونيو، 2016

ذكر موقع صحيفة “بيلد” الألمانية يوم أمس الخميس أن قرابة ١٠٠ ألف شخص يحصلون على الجنسية الألمانية سنوياً، غالبيتهم من الأتراك، مشيرة إلى أن على من يريد أن يصبح مواطناً ألمانياً تجاوز بعض العقبات.

وأوضحت أنه يتوجب على مقدمي الطلبات البالغين دفع مبلغ ٢٥٥ يورو، فيما يدفع القصر الذين يريدون الحصول على الجنسية مع والديهم ٥١ يورو.

وينقل الموقع عن مكتب الهجرة واللاجئين الاتحادي باقي الشروط وهي العيش 8 سنوات في ألمانيا وفقاً لإقامة ممنوحة من السلطات، فيما تقل المدة إلى 7 أو 6 سنوات في بعض الحالات الفردية.

ويتوجب على الذين يرغبون بالحصول على الجنسية الألمانية ولم يعيشوا طفولتهم في ألمانيا التخلي عن جنسيتهم الأخرى في غالبية الحالات.

وعلى مقدم الطلب أن يكون قادراً على العيش على نفقته الخاصة دون الحصول على المساعدات الاجتماعية، وأن لا يكون محكوماً على جريمة ارتكبها، وأن يبرز شهادة لغة ألمانية مستوى “ب 1”.

وعلى المتقدمين بالطلب التعهد أيضاً بالالتزام بـ” النظام الديمقراطي الأساسي الحر”.

وإلى جانب الشروط المذكورة على مقدم الطلب تجاوز امتحان الجنسية أو ما يدعى بفحص “الحياة في ألمانيا”، ليثبت بذلك معرفته بالنظام الاجتماعي والقانوني في ألمانيا، وظروف العيش فيها.

ويتكون الفحص من ٣٣ سؤالاً، 30 سؤالاً عاماً عن ألمانيا، و٣ أسئلة متعلقة بالولاية التي يقيم فيها المتقدم للاختبار. ويحصل المتقدم على ٤ احتمالات لاختيار الإجابة الصحيحة بينها. ويعتبر كل من يجيب على ١٧ سؤال بشكل صحيح ناجحاً.

ونجح أكثر ٩٠٪ من المتقدمين في الاختبار في العام الماضي، بحسب الصحيفة.

ويعفى من إجراء الفحص كل من يثبت أنه حصل على شهادة في مدرسة ألمانية، أو درس فرعاً جامعياً في اختصاص علوم الاجتماع أو السياسة أو الإدارة أو القانون في الجامعات الألمانية.

ودعت الصحيفة قرائها الألمان إلى تجربة الاختبار، والتأكد فيما إذا كانوا سيتجاوزنه بنجاح.

(ترجمة عن صحيفة بيلد، دير تلغراف)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph