تركيا تقول إن وزيرة الدفاع الألمانية تستطيع زيارة قاعدة أنجرليك دون أية مشاكل

  • 27 يونيو، 2016

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم الاثنين أن تركيا ستسمح لوزيرة الدفاع الألمانية اورسولا فون دير ليين بزيارة قاعدة أنجرليك الجوية حيث يتمركز جنود ألمان، على الرغم من التوتر بين البلدين بشأن قضية ابادة الارمن.

وقال يلديريم إن “تركيا ستسمح” بهذه الزيارة. وأضاف أن “وزيرة الدفاع الالمانية يمكنها زيارة انجرليك بدون ازعاج وليست هناك أي مشكلة”.

وكانت وزيرة الدفاع الالمانية أعلنت الأحد أنها ستزور هذه القاعدة التي تتمركز فيها طائرات التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، بما فيها طائرات تورنيدو ألمانية تشارك في مهمات إستطلاعية وأخرى للتزويد بالوقود.

وبعدما صوت البرلمان الالماني في الثاني من حزيران/يونيو على قرار اعترف فيه بإبادة الارمن في عهد السلطنة العثمانية، أعربت تركيا عن استيائها وأستدعت سفيرها في برلين فيما تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان الرد.

والأربعاء الفائت، أعلنت السلطات الالمانية أن وزير الدولة للدفاع رالف براوكسيبي ونوابا أجبروا على إلغاء زيارة كانت مقررة للقاعدة المذكورة في تموز/يوليو.

ولاحقا، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو أن بلاده رفضت دخول الوفد الالماني لأراضيها. لكنه أوضح أن الأمر مسموح للمسؤولين العسكريين معتبرا أن “الزيارات الأخرى غير ملائمة”.

وردت وزيرة الدفاع الأحد عبر الصحيفة “لم يسبق أن رايت ذلك. من المسلم به أن تتمكن أكبر مسؤولة في وزارة الدفاع من زيارة جنود ألمان على الأرض”.وأشارت إلى أنها سوف تستغل زيارتها “كي توضح لتركيا معنى أن الجيش الألماني جيش برلماني، وأنهم البرلمانيون أنفسهم الذين رفعوا ايديهم لصالح عملية الجيش الألماني التي تقضي بنشر صواريخ باتريوت في تركيا لحمايتها من الصواريخ السورية”.

(فرانس برس، دير تلغراف)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph