برلمانيون ألمان يدعون للرد .. تركيا تؤكد أنها رفضت استقبال وفد ألماني: زيارة السياسيين لأنجرليك غير مناسبة

  • 23 يونيو، 2016

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو الخميس أن بلاده رفضت دخول مسؤول ونواب ألمان أراضيها، ردا على اعتراف البندستاغ بإبادة الارمن.

وقال جاويش اوغلو في تصريح صحافي أدلى به في أنقرة “لا نعتبر أن هذه الزيارات إلى قاعدة انجرليك ملائمة”.

وقد اضطر سكرتير الدولة الألماني للشؤون الدفاعية رالف بروكسيبي ونواب، إلى الغاء رحلة إلى تركيا، لزيارة قاعدة أنجرليك الجوية، بعدما رفضت أنقرة السماح لهم بالحضور، كما أعلنت السلطات الألمانية لوكالة فرانس برس الأربعاء في برلين.

وقال تشاووش أوغلو إن الجيش والوفود الفنية لها حرية زيارة قاعدة انجرليك الجوية لكنه أوضح أن بلاده لا تعتقد أن من الملائم للسياسيين الذهاب إلى هناك.

ولم يقدم الوزير التركي سببا لكن مشرعا ألمانيا قال إن تركيا تقصد بموقفها الرد على قرار البرلمان الألماني في وقت سابق من الشهر الجاري إعلان المذبحة التي تعرض لها الأرمن على أيدي القوات العثمانية عام 1915 إبادة جماعية وهو وصف ترفضه تركيا.

ودعا مشرعون ألمان حكومتهم للاحتجاج على بيان الوزير التركي وإثارة القضية في مقر حلف الأطلسي في بروكسل.

وقال فلوريان هان عضو الاتحاد الديمقراطي المسيحي إن على ألمانيا بحث نقل طائراتها الاستطلاعية الست من طراز تورنيدو من القاعدة التي تستخدم في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على تنظيم “داعش”.

وقال توبياس ليندنر عضو حزب الخضر لرويترز “إنها فضيحة” مضيفا أنه ينبغي لألمانيا إلغاء خطط إنفاق 60 مليون يورو (68 مليون دولار )على منشآت سكنية وعسكرية في القاعدة إن لم تغير تركيا نهجها.

وقال يورغن هاردت المتحدث باسم المجموعة البرلمانية للاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل إن القرار “غير مقبول” وإن المسؤولين الألمان بحاجة للوصول إلى قواتهم في الخارج.

وتستضيف قاعدة انجرليك الجوية طائرات التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم “داعش”، ومنها طائرات تورنيدو الألمانية التي تشارك في مهمات استطلاع وطائرات للتزود بالوقود.

وبعد التصويت في الثاني من حزيران/يونيو في مجلس النواب على الاعتراف بإبادة الأرمن أيام السلطنة العثمانية (1915-1917)، أعربت تركيا عن غضبها واستدعت سفيرها، وتوعد الرئيس رجب طيب أردوغان بالرد.

(فرانس برس، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph