الرئيس الألماني بمناسبة الغزو النازي للاتحاد السوفيتي: السلام ليس أمراً مسلماً به

  • 23 يونيو، 2016

أحيا الرئيس الألماني يواخيم غاوك ذكرى معاناة الجنود والمدنيين السوفييت إبان الحرب العالمية الثانية بمناسبة مرور 75 عاما على الغزو الألماني لأراضي الاتحاد السوفياتي.

وأكد غاوك في بيان تم نشره اليوم الأربعاء: “لم تتكبد أي دولة في الحرب العالمية الثانية عددا كبيرا من الضحايا مثل الاتحاد السوفياتي: إذ فقد نحو 27 مليون شخص حياتهم”.

وتابع غاوك قائلاً: “إننا نعود بالنظر إلى الوراء إلى السياسة الوحشية لألمانيا النازية التي كان يقودها الهوس والتعصب العنصري”. وتذكر الرئيس الألماني أيضاً سجناء الحرب السوفييت في ألمانيا. وأكد غاوك أنه تم اقتراف ظلم جديد عندما بدأ الجيش الأحمر زحفه.

لكنه استدرك قائلا: “ولكن لا يغير ذلك شيئا في حقيقة أن شعب الاتحاد السوفياتي كان له إسهام كبير لا ينسى ولا يعوض في الانتصار على النازية”.

وأكد الرئيس الألماني قائلاً: “إن ذكرى غزو الاتحاد السوفياتي تدعونا لاستدعاء أهمية السلام مجدداً في الوعي: السلام ليس أمراً مسلماً به”.

وعلى الجانب الأخر،  انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء حلف شمال الأطلسي بسبب تصعيده خطابه و”تحركاته العدوانية” بالقرب من الحدود الروسية، محذرا من أن ذلك يجبر روسيا على زيادة قدرتها العسكرية.

وقال بوتين أمام النواب في الذكرى الخامسة والسبعين لغزو القوات النازية للاتحاد السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانية إن “حلف شمال الاطلسي يصعد خطابه العدواني وتحركاته العدوانية بالقرب من حدودنا”.

وقال “في هذه الظروف نحن مجبرون على الاهتمام بشكل خاص بإتخاذ خطوات ترتبط برفع قدرات بلادنا العسكرية”.

واتهم بوتين الغرب كذلك برفض المبادرات الروسية للمساعدة على مواجهة العدو المشترك وهو “الارهاب الدولي” — كما تجاهل في السابق تحذيرات الاتحاد السوفياتي بشان هتلر — في إطار مساعيه لعزل موسكو بسبب الأزمة الاوكرانية.

وقال “مرة أخرى كما حدث عشية الحرب العالمية الثانية، لا نرى استجابة ايجابية”.

تدهورت العلاقات بين روسيا والغرب إلى أدنى مستوى لها منذ انتهاء الحرب الباردة بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الاوكرانية في 2014 واتهامها بدعم المتمردين في شرق أوكرانيا.

كما زادت المقاتلات الروسية التوتر مؤخرا بشنها عمليات اعتراض اعتبرت استفزازية لطائرات سويدية وأخرى تابعة لحلف شمال الأطلسي وغيرها من الطائرات.

(وكالة الأنباء الألمانية، فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph