وزارة الدفاع الألمانية: تركيا تمنع زيارة وزير ونواب ألمان لقاعدة انجيرليك

  • 23 يونيو، 2016

ألغى وزير دولة ألماني للدفاع ونواب ألمان زيارة إلى تركيا بعد أن رفضتها أنقرة بسبب التوتر بين الجانبين بعد اعتراف البرلمان الألماني بإبادة الارمن، وفق وزارة الدفاع الألمانية.

وقالت وزارة الدفاع لفرانس برس الاربعاء إن “زيارة وزير الدولة رالف براوكسيبي ونواب البوندستاغ لقاعدة الجيش في انجرليك في تركيا لا يمكن أن تتم وفقا لما تقرر”، وأضافت أن “السلطات التركية غير موافقة في الوقت الراهن على برنامج الزيارة” من دون أن توضح وجه الاعتراض.

وذكر موقع مجلة “دير شبيغل” أن الجنرال ديتر وارنيكي المكلف المسائل الإستراتيجية في الوزارة قال خلال جلسة مغلقة للجنة الدفاع في البوندستاغ إن الاتراك برروا رفض اتمام الزيارة التي كانت مقررة في تموز/يوليو بالاعتراف بإبادة الأرمن.

وتنشر ألمانيا نحو 250 جنديا في القاعدة الواقعة بجنوب تركيا إلى جانب ست مقاتلات استطلاع طراز تورنيدو وطائرة للتزود بالوقود وكلهم يشاركون في حملة جوية تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش”.

كان متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية قال الأسبوع الماضي إن البلدين يضعان اللمسات النهائية على اتفاق بشأن إقامة منشآت جديدة للطائرات والجنود الألمان في قاعدة انجيرليك الجوية.

وبعد قرار النواب الألمان الاعتراف بإبادة الأرمن مطلع حزيران/يونيو عبرت تركيا عن غضبها وتوعد رئيسها رجب طيب أردوغان بالرد.

وتحرص المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على التأكيد على المصالح المشتركة مع تركيا في الوقت الذي تسعى فيه لإتمام اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا مقابل امتيازات مالية وحق المواطنين الأتراك في السفر إلى دول الاتحاد دون تأشيرات وتسريع محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

لكن ميركل تواجه ضغوطا داخلية لاتخاذ موقف أشد صرامة ضد تركيا بسبب معاملتها للناشطين في مجال حقوق الإنسان وبسبب التصريحات التي أدلى بها مؤخرا الرئيس التركي طيب إردوغان والتي أشار فيها إلى أن المشرعين الألمان من أصل تركي “دماؤهم ملوثة”.

(فرانس برس، رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph