أنقرة ترفض مغادرة أكثر من 50 لاجئاً سورياً إلى ألمانيا وفق الاتفاق الأوروبي – التركي

  • 21 يونيو، 2016

رفضت تركيا مغادرة عشرات اللاجئين أراضيها رغم منح ألمانيا تأشيرات سفر لهم.

وذكرت وزارة الداخلية الألمانية ردا على استفسار صحفي اليوم إنه “منذ دخول اتفاقية اللاجئين حيز التنفيذ لم توافق السلطات التركية على مغادرة 52 لاجئا سوريا البلاد للسفر إلى ألمانيا”.

وأضافت إن “السلطات التركية وافقت منذ ذلك الحين على مغادرة 292 سوريا”، موضحة أنه “يتم توطينهم في ألمانيا منذ نيسان/أبريل الماضي، ووصل مؤخرا فوج منهم على متن طائرة يوم الخميس الماضي”.

وذكرت الوزارة إنه “لم يتم حتى الآن ذكر أسباب لرفض السلطات التركية السماح بمغادرة اللاجئين السوريين الذين منحت ألمانيا تأشيرات لهم”.

والتصريح بالمغادرة هو آخر خطوة في التوطين الشرعي للاجئين السوريين القادمين من تركيا إلى ألمانيا. ويسبق ذلك منح هؤلاء اللاجئين تأشيرات وحجز مقاعد لهم على متن طائرات.

وكانت مجلة “دير شبيغل” قد ذكرت الشهر الماضي أن تركيا تمنع سفر اللاجئين السوريين أصحاب المؤهلات العلمية، لأوروبا وفقاً للاتفاق. ودعت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة تركيا إلى عدم مواصلة منع سفر السوريين المؤهلين بشكل جيد كالأطباء والمهندسين.

وأقرت سلطة الهجرة التركية “DGMM” المكلفة بملف إعادة توطين السوريين خلال لقاء الأسبوع الماضي مع ممثلين عن الاتحاد الأوروبي، بمنع سفر السوريين أصحاب المؤهلات العالية وفقاً للاتفاق، بناء على تعليمات من مستوى سياسي عال.

(وكالة الأنباء الألمانية، دير تلغراف)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph