بلاتيني يعلن رحيله من رئاسة الـ”يويفا” بعد تقليص عقوبة ايقافه إلى 4 سنوات

  • 9 مايو، 2016
بلاتيني يعلن رحيله من رئاسة الـ”يويفا” بعد تقليص عقوبة ايقافه إلى 4 سنوات

قضت محكمة التحكيم الرياضي الدولية “تاس”اليوم الاثنين بتقليص عقوبة الإيقاف المفروضة على الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) من ستة أعوام إلى أربعة أعوام.

وقالت محكمة التحكيم أن الإيقاف المفروض على بلاتيني من قبل الفيفا شديد القسوة، وأنها خفضته لأربع سنوات لكي يتماشى مع فترة رئاسته للاتحاد الأوروبي، كما خفضت قيمة الغرامة الموقعة على بلاتيني من 80 ألف فرنك سويسري إلى 60 ألفا.

وقامت “تاس” في 29 إبريل/نيسان الماضي بالنظر في طعن مقدم من بلاتيني رئيس “يويفا” منذ 2007 حتى تم إيقافه بواسطة لجنة الانضباط بفيفا في أكتوبر الماضي لانتهاك اللائحة.

ويستند قرار إيقاف بلاتيني إلى واقعة فساد محتملة ذات صلة بحصوله على 1.8 ملايين يورو من الاتحاد الدولي للعبة في فبراير 2011 بموافقة السويسري جوزيف بلاتر رئيس فيفا وقتها في اتفاق مبرم بين المسؤولين السابقين في 25 أغسطس 1999.

ووفقا للجنة فإن الاتفاق لم يكن به سند قانوني وتم إيقاف بلاتيني وبلاتر ثماني سنوات، وهي العقوبة التي جرى تخفيفها بواسطة لجنة الاستئناف التابعة للفيفا في فبراير الماضي إلى ستة أعوام في كلا الحالتين.

ولجأ بلاتيني بعد رفض قرار الاستئناف إلى محكمة التحكيم الرياضي التي شرعت في النظر في القضية.

وأعلن الفرنسي ميشيل بلاتيني في بيان أصدره اليوم الاثنين أنه سيرحل عن رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وقال أحد أفراد طاقم الدفاع عن ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لرويترز يوم الاثنين ان موكله سيستقيل من رئاسة الاتحاد القاري وذلك عقب وقت قصير من اكتفاء محكمة التحكيم الرياضية بتقليص عقوبة إيقافه من ست إلى أربع سنوات فقط.

وأضاف المحامي ايف فيرلي – الذي تم الاتصال به عقب قرار محكمة التحكيم في سويسرا – ان بلاتيني سيستقيل “في غضون الأيام المقبلة”.

(وكالة الأنباء الألمانية، رويترز، وكالة الأنباء الأسبانية)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph