حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يكشف اسم رئيسه المقبل الخميس .. وتكهنات بتعيين وزير النقل المقرب من أردوغان

  • 18 مايو، 2016
حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يكشف اسم رئيسه المقبل الخميس .. وتكهنات بتعيين وزير النقل المقرب من أردوغان

علن الخميس اسم رئيس الحكومة التركية الجديد ورئيس الحزب الحاكم الذي سيخلف أحمد داود أوغلو بعدما اضطر للتنحي بسبب خلافات مع الرئيس رجب طيب أردوغان، كما أفاد مسؤول تركي ووسائل إعلام.

وأوضح هذا المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه وكذلك وسائل إعلام تركية عدة أن اللجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية الحاكم ستجتمع الخميس عند الساعة 8,00 ت غ وسيعلن بعد ذلك اسم المرشح الوحيد لخلافة داود أوغلو.

ويجري التداول باسم بن علي يلديريم وزير النقل (60 عاما) المعروف بأنه مقرب جدًا من رئيس الدولة ليصبح الرئيس المقبل لحزب العدالة والتنمية خلال اجتماع طارىء دعي إلى عقده الأحد. وبحسب قانون الحزب فان رئيسه يتولى تلقائيا منصب رئيس الوزراء.

وأظهر استطلاع للرأي أنه المرشح الأوفر حظا للفوز. وهو مهندس الأعمال المدنية الكبرى التي اطلقها أردوغان الذي يتهمه معارضوه بنزعة سلطوية.

ويمكن أن يلتقي كوادر حزب العدالة والتنمية الأربعاء أردوغان الذي يملك كلمة الفصل في هذا الخيار، رغم أنه يفترض أن يكون على الحياد.

ولم يخف أردوغان الذي يحكم تركيا منذ 2002، أولا كرئيس للوزراء والآن كرئيس للبلاد، أبدًا رغبته في وجود رئيس للوزراء لا يخالفه الرأي لا سيما وأنه يريد تعديل الدستور للانتقال من نظام برلماني إلى نظام رئاسي.

وقد أعلن داود اوغلو الذي اضطر للتنحي في مطلع الشهر بعد توتر مع أردوغان أنه لن يترشح لولاية ثانية.

وبعد انتخاب رئيس جديد لحزب العدالة والتنمية، يسلم داود أوغلو استقالته اعتبارا من الاثنين لأردوغان الذي يفترض أن يكلف خلفه مهمة تشكيل حكومة جديدة.

وقال محللون إن بيرات البيرق صهر أردوغان ووزير الطاقة الحالي قد يتسلم حقيبة الاقتصاد المهمة.

(فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph