كيري يطالب بعودة سريان وقف إطلاق النار في كامل سوريا .. وروسيا تقول إن مفاوضات تجري لإدراج حلب في نظام التهدئة

  • 1 مايو، 2016
كيري يطالب بعودة سريان وقف إطلاق النار في كامل سوريا .. وروسيا تقول إن مفاوضات تجري لإدراج حلب في نظام التهدئة

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها يوم الأحد إن مفاوضات تجري لإدراج محافظة حلب السورية في “نظام التهدئة” المؤقت.

ونقل عن الجنرال سيرغي كورالينكو المسؤول عن المركز الروسي لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا قوله إنه تم تمديد “التهدئة” حول دمشق لأربع وعشرين ساعة أخرى حتى الساعة 2100 بتوقيت جرينتش غدا الاثنين.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن كورالينكو قوله إن نظام التهدئة في اللاذقية وحول دمشق متماسك إلى حد كبير.

وفي شأن ذا صلة، طالب وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعودة سريان وقف الأعمال القتالية في كامل الأراضي السورية وخصوصا حلب وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية مساء السبت قبل توجه كيري إلى جنيف لمباحثات عاجلة حول النزاع السوري.

وقالت الوزارة في بيان إن كيري تباحث الجمعة والسبت هاتفيا مع المبعوث الدولي لسوريا ستافان دي ميستورا ومنسق هيئة المعارضة السورية رياض حجاب وقال لهما “بوضوح أن وقف العنف في حلب والعودة إلى وقف دائم (للأعمال القتالية) يشكل أولوية الأولويات”.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية جون كيربي وفق البيان “نعمل على مبادرات محددة لخفض شدة المعارك والتوتر ونامل أن يحصل قريبا تقدم ملموس في هذه المبادرات”. ولم يوضح محتوي هذه المبادرات الاميركية.

وكان كيربي أعلن في وقت سابق السبت أن كيري سيكون مساء الأحد والاثنين في جنيف حيث سيلتقي دي ميستورا ونظيريه السعودي عادل الجبير والأردني ناصر جوده.

وتسعى واشنطن بذلك إلى اعادة اطلاق الجهود الدولية لإعادة تفعيل وقف الأعمال القتالية الذي تم التوصل إليه برعاية روسية أميركية والساري مبدئيا منذ 27 شباط/فبراير الماضي. لكن الهدنة لم تصمد في حلب حيث تكثفت الغارات الجوية في الأيام الاخيرة.

(رويترز، فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph