مانشستر يونايتد يعلن تعيين البرتغالي مورينيو مدرباً .. ولقائه الأول مع غوارديولا في بكين

  • 27 مايو، 2016

قال نادي مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم يوم الجمعة إنه عين البرتغالي جوزيه مورينيو مدربا جديدا لفريقه الأول بناء على عقد لمدة ثلاث سنوات بداية من الموسم المقبل.

ويتولى المدرب البرتغالي البالغ من العمر 53 عاما تدريب النادي الانكليزي بديلا للهولندي لويس فان جال الذي انتهت فترته في أولد ترافورد والتي دامت لعامين يوم الاثنين الماضي بعد يومين من فوز يونايتد بلقب كأس الاتحاد الانكليزي.

ويتضمن عقد مورينيو مع يونايتد بندا يتيح استمرار المدرب على رأس الجهاز الفني للنادي حتى عام 2020 على الأقل.

وكان مورينيو الذي يصف نفسه بأنه “الاستثنائي” أقيل من تدريب تشيلسي في ديسمبر كانون الأول الماضي منهيا فترته الثانية في قيادة النادي اللندني.

وقال ايد وودوارد نائب الرئيس التنفيذي لمانشستر يونايتد في بيان “ببساطة جوزيه هو أفضل مدرب في عالم كرة القدم اليوم. فقد سبق له الفوز بألقاب كثيرة وألهم العديد من اللاعبين عبر أنحاء أوروبا وبالطبع هو يعرف الدوري الانكليزي الممتاز جيدا جدا وسبق له الفوز بلقبه ثلاث مرات.”

وأضاف البيان “أود أن أنتهز هذه الفرصة للترحيب به في مانشستر يونايتد. يملك سجلا حافلا من النجاح يؤهله تماما لقيادة النادي إلى الأمام.”

وسبق لمورينيو تدريب بورتو البرتغالي وانترناسيونالي الايطالي وريال مدريد الاسباني أيضا وفاز بدوري أبطال أوروبا مع بورتو وانترناسيونالي.

وخلال فترتيه مع تشيلسي أحرز مورينيو لقب الدوري الانكليزي الممتاز ثلاث مرات كما فاز معه بكأس انكلترا وبكأس الرابطة.

كما سبق له أيضا الفوز بألقاب الدوري الايطالي والدوري البرتغالي والدوري الاسباني.

وفي الموسم المقبل سيقود مورينيو يونايتد في الدوري الأوروبي بعدما احتل فريقه الجديد المركز الخامس بين فرق الدوري الانجليزي.

وبهذا الارتباط أصبحت الساحة مهيأة لتعاون جديد بين اثنين من أهم الأسماء في عالم اللعبة الشعبية وهما مورينيو المدرب المخضرم وصاحب الألقاب العديدة في أماكن مختلفة والعملاق العالمي مانشستر يونايتد أكثر أندية انكلترا نجاحا.

وقال مورينيو في بيان “تولي تدريب مانشستر يونايتد هو شرف غير عادي في عالم اللعبة.”

وأضاف مورينيو “هذا النادي مشهور ويحظى بالإعجاب حول العالم وله سحر خاص وعاطفة يتميز بهما عن بقية الأندية الأخرى.”

وقال مورينيو أيضا “كنت أشعر دوما بجاذبية تجاه أولد ترافورد وهو يرتبط ببعض الذكريات الهامة بالنسبة لي خلال مسيرتي مع اللعبة ودائما كانت هناك علاقة طيبة بيني وبين مشجعي يونايتد.”

وأكد مورينيو “أتطلع إلى قيادة الفريق والاستمتاع بالتشجيع الجماهيري الرائع له خلال الأعوام المقبلة.”

ورحب ريو فرديناند لاعب يونايتد ومنتخب انكلترا السابق بالتعاقد مع مورينيو عندما كتب عبر حسابه على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي “سيكون هذا التحدي الأكبر والأكثر إثارة لجوزيه مورينيو.. مهمته الأولى ستكون بث روح الفوز في الفريق من جديد.. مانشستر يونايتد تعاقد مع فائز حقيقي.”

سيخوض المدربان الجديدان لفريقي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي مواجهة مبكرة تجمع بينهما عندما يلتقي الفريقان وديا في بكين في 25 يوليو تموز المقبل.

وخلال بطولة كأس الأبطال الدولية الودية ستتجدد المواجهة بين جوزيه مورينيو الذي أعلن يوم الجمعة رسميا توليه تدريب مانشستر يونايتد وبيب غوارديولا الذي سيقود سيتي خلفا لمانويل بليغريني.

ولم يكن المدربان على علاقة جيدة عندما كان مورينيو مدربا لريال مدريد الاسباني وغوارديولا على رأس الجهاز الفني لغريمه المحلي برشلونة.

وعلى الأرجح ستتأجج المنافسة بينهما عندما يحاول يونايتد تقليص الفارق مع سيتي الذي أنهى الدوري الانكليزي الممتاز في مركز أعلى في أخر ثلاثة مواسم.

واحتل سيتي هذا الموسم المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا متفوقا بفارق الأهداف فقط على يونايتد.

وفاز يونايتد بكأس الاتحاد الإنكليزي مطلع الأسبوع الحالي ولكن تقرر بعدها بيومين إقالة مدربه لويس فان غال.

وسيخوض يونايتد أولى مبارياته في الصين استعدادا للموسم الجديد أمام بروسيا دورتموند الألماني في شنغهاي في 22 يوليو تموز.

وسيواجه يونايتد بصفته الفائز بكأس الاتحاد الانكليزي فريق ليستر سيتي بطل الدوري الانكليزي في مباراة درع المجتمع بملعب ويمبلي في السابع من أغسطس آب المقبل.

ولكن قبل هذا سيتولى مورينيو تدريب تشكيلة انكليزية ستكون أحد طرفي مباراة خيرية تقام في أولد ترافورد في الخامس من يونيو حزيران المقبل.

وسيتولى كلاوديو رانييري مدرب ليستر سيتي قيادة الفريق الأخر الذي يتكون من تشكيلة عالمية والذي من المقرر أن يشمل اللاعبين البرازيليين السابقين رونالدينيو وكافو.

وسيتم الإعلان عن جدول مباريات الموسم المقبل من الدوري الانكليزي الممتاز في 15 يونيو حزيران المقبل.

(رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph