“تحالف الكيوي” .. حزب ميركل يقبل للمرة الأولى الدخول في تحالف مع حزب الخضر كـ”شريك صغير” بولاية بادن فورتمبرغ

  • 2 مايو، 2016

توصل حزب ميركل المسيحي الديمقراطي (CDU) اليوم الأحد لاتفاق مع حزب الخضر على تشكيل الحكومة المحلية في ولاية بادن فورتمبرغ جنوب غرب البلاد.

وهذه المرة الأولى التي يقبل فيه حزب ميركل التحالف مع حزب الخضر لتشكيل حكومة محلية كشريك صغير، وتكوين ما يسمى “تحالف الكيوي”، أي ما يجمع بين اللونين الأخضر الذي يمثل حزب الخضر والأسود الذي يمثل حزب (CDU).

وبحسب ما علمت وكالة الأنباء الألمانية، توصل الحزبان إلى مسودة اتفاق أولي لتشكيل تحالف بعد شهر من المفاوضات، على أن يوافق الحزبان بشكل نهائي على التحالف خلال الأسبوع الحالي، حيث سيجتمع الحزب المسيحي الديمقراطي يوم الجمعة فيما سيكون اجتماع حزب الخضر يوم السبت.

وكانت فصيل الحزب الديمقراطي المسيحي قد اتفق بالإجماع على إجراء محادثات مع حزب الخضر بعد أن تكبد خسارة كبيرة في الانتخابات المحلية في شهر آذار الماضي، لصالح حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني الشعبوي الذي استفاد من النقمة على حزب ميركل بسبب سياسة المستشارة المرحبة باللاجئين.

وأسفرت الانتخابات في الولاية في الـ 13 من شهر آذار عن فوز حزب الخضر بغالبية الأصوات (30.4) للمرة الأولى.

ويقول محللون إن هذا التحالف في ولاية بادن فورتمبرغ سيفتح الطريق ليكون حزب الخضر بين الخيارات ليصبح حليفاً لحزب ميركل في الانتخابات العامة القادمة.

(ترجمة دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية – في الصورة المفاوض عن الحزب الديمقراطي المسيحي توماس شتروبل (يسار) مع وينفريد كريتشمان المفاوض عن حزب الخضر ورئيس الولاية السابق)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph