أتلتيكو ينجح في اقتناص فوز هام من بايرن ميونيخ على ملعبه في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال (فيديو)

  • 28 أبريل، 2016

اقترب أتلتيكو مدريد الإسباني خطوة لا بأس بها نحو التأهل إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا ، بعدما انتزع فوزاً ثميناً 1 / صفر من ضيفه بايرن ميونخ الألماني في ذهاب الدور قبل النهائي للمسابقة، الأربعاء، على ملعب فيسنتي كالديرون بالعاصمة الأسبانية مدريد.

وتقمص ساول نيجويز دور البطولة في المباراة بعدما سجل هدف أتلتيكو الوحيد في الدقيقة 11 بمجهود فردي.

وعجز بايرن عن هز الشباك طوال الفترة المتبقية من المباراة ليتلقى خسارته التاسعة في مبارياته الـ13 الأخيرة خارج ملعبه أمام الأندية الإسبانية ويتأجل حسم التأهل للمباراة النهائية إلى لقاء الإياب الذي سيقام على ملعب أليانز أرينا، معقل الفريق الألماني، الثلاثاء.

ويكفي أتلتيكو، الساعي للثأر من خسارته أمام بايرن في نهائي البطولة عام 1974، التعادل أو الخسارة بفارق هدف وحيد بشرط نجاحه في هز الشباك من أجل حجز بطاقة التأهل للمباراة النهائية للمرة الثانية خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

في المقابل، بات يتعين على بايرن الفوز بفارق هدفين إذا أراد الاستمرار في المسابقة والاحتفاظ بحلمه في تكرار إنجازه بالتتويج بالثلاثية التاريخية، الدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري الأبطال، الذي حققه عام 2013.

وبدأ غوارديولا اللقاء بابقاء توماس مولر على مقاعد الاحتياط مفضلا الاعتماد على البولندي روبرت ليفاندوفسكي كمهاجم وحيد وتعزيز وسطه بإشراك الأسبانيين تشابي الونسو وتياغو الكانتارا والتشيلي ارتورو فيدال والفرنسي كينغزلي كومان الذي لعب أساسيا على حساب مواطنه المخضرم فرانك ريبيري فيما يستمر غياب الهولندي أريين روبن وهولغر بادشتوبر وجيروم بواتنغ بسبب الإصابة، علماً بأن الاخير عاود تمارينه مع الفريق.

وفي الجهة المقابلة، أجرى سيميوني تعديلا وحيدا على التشكيلة التي أقصت برشلونة وجردته من اللقب بالفوز عليه 2-صفر في أياب ربع النهائي، وذلك بإشراك فرناندو توريس بعد انتهاء ايقافه على حساب البلجيكي يانيك كاراسكو، ليلعب بذلك إلى جانب الهداف الفرنسي انطوان غريزمان، فيما غاب قلب الدفاع الأوروغوياني دييغو غودين بسبب الإصابة.

وبدأ اتلتيكو اللقاء ضاغطا في محاولة للوصول إلى الشباك باكرا وقد حقق مبتغاه اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 11 بهدف رائع لساول نيغويس الذي توغل من منتصف ملعب بايرن وتلاعب بأربعة لاعبين من النادي البافاري قبل أن يسدد في الزاوية اليمنى الأرضية لمرمى مانويل نوير بمساعدة القائم الأيمن.

وكان بايرن قريبا من إدراك التعادل بعد دقيقة فقط من رأسية لفيدال لكن المدافع تدخل وأبعد الكرة برأسه قبل أن تواصل طريقها إلى الشباك، ثم حصل على فرصة أخرى في الدقيقة 25 من ركلة حرة نفذها البرازيلي دوغلاس كوستا من الجهة اليمنى لكن محاولته هزت الشباك الجانبية لمرمى الحارس السلوفيني يان اوبلاك.

ورد اتلتيكو بفرصة لغريزمان الذي تخطى الأسباني خافي مارتينيز في الجهة اليمنى لمنطقة النادي البافاري قبل أن يسدد لكن نوير أقفل عليه الزاوية وانقذ فريقه من هدف ثان (30).

– عارضة للألمان وقائم للإسبان –

وتبادل بعدها الفريقان الهجمات لكن النتيجة بقيت على حالها حتى صافرة نهاية الشوط الأول وفي الدقائق الأولى من الشوط الثاني كاد النمساوي دافيد الابا أن يمنح بايرن التعادل لكن الحظ عانده بعدما نابت العارضة عن الحارس وصدت تسديدته الصاروخية (54) ثم تدخل اوبلاك ليقف في وجه محاولة رأسية من خافي مارتينيز إثر ركلة ركنية نفذها دوغلاس كوستا (56).

وواصل بايرن ضغطه بحثا عن التعادل وكان قريبا من تحقيق مبتغاه مجددا وهذه المرة عبر ليفاندوفسكي الذي وصلته الكرة داخل المنطقة بتمريرة بالكعب من فيدال فتقدم بها على الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء قبل أن يسددها لكنها مرت من أمام باب المرمى دون أن تجد من يتابعها في الشباك (64).

وزج بعدها غوارديولا بريبيري على حساب مواطنه كومان من أجل تعزيز هجوم الفريق الذي حاصر مضيفه في منطقته منذ صافرة بداية الشوط الثاني، لكن صاحب أفضل دفاع في أسبانيا صمد في وجه المد البافاري، ثم لجأ المدرب الأسباني إلى مولر على حساب الكانتارا (70).

ولم يتغير الوضع في ربع الساعة الأخير اذ واصل بايرن ضغطه وحصل على فرصة أخرى من فيدال الذي اختبر حظه من بعيد لكن اوبلاك تألق وأنقذ فريقه (74) ثم ومن هجمة مرتدة سريعة كاد اتلتيكو أن يضيف هدفا ثانيا عبر توريس الذي وصلته الكرة على الجهة اليمنى من غريزمان فتقدم بها ثم تخلص ببراعة من الابا قبل أن يسدد لكن محاولته ارتدت من القائم الأيمن وسقطت أمام كوكي الذي تابعها لكن نوير كان له بالمرصاد (75).

وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة كاد بايرن أن يخطف التعادل برأسية من المغربي البديل مهدي بنعطية لكن حارس اتلتيكو كان له بالمرصاد (2+90) ثم تدخل مرة أخرى دون عناء لإبعاد محاولة أخيرة لفيدال (4+90).

(وكالة الأنباء الألمانية، فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph