أردوغان يهدد بعدم تطبيق الاتفاق حول اللاجئين إن لم يف الاتحاد الأوروبي بالتزاماته

  • 7 أبريل، 2016
أردوغان يهدد بعدم تطبيق الاتفاق حول اللاجئين إن لم يف الاتحاد الأوروبي بالتزاماته

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس من أن تركيا “لن تطبق” الاتفاق حول المهاجرين الذي أبرم مع بروكسل، إذا لم يف الاتحاد الأوروبي بالتزاماته.

وقال الرئيس التركي “ثمة شروط محددة. إذا لم يقم الاتحاد الأوروبي بالخطوات الضرورية، وإذا لم يف بالتزاماته، فلن تطبق تركيا الاتفاق”.

وأضاف أردوغان أن من بين الالتزامات، المساعدة المالية التي قررتها بروكسل والوعد بإلغاء التأشيرات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على المواطنين الأتراك، في حزيران/يونيو المقبل.

وبموجب الاتفاق يتعين على أنقرة استعادة جميع المهاجرين واللاجئين الذين يعبرون بحر إيجة لدخول اليونان بشكل غير مشروع. وفي المقابل سيستقبل الاتحاد الأوروبي آلاف اللاجئين السوريين من تركيا مباشرة وسيمنحها مساعدات مالية وسيمنح مواطنيها حق السفر إلى دوله من دون تأشيرة دخول وسيسرع وتيرة محادثات انضمام أنقرة لعضويته.

وتأتي تصريحات أردوغان غداة إعلان مفوض الهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة في الاتحاد الأوروبي ديميتري أفراموبولوس أن الاتفاق المبرم بين الاتحاد وتركيا الخاص بإعادة المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى اليونان من تركيا، “بدأت تظهر نتائجه”.

وقال أفراموبولوس الأربعاء خلال مؤتمر صحافي عقده في بروكسل، إن انخفاضا سجل في أعداد المهاجرين منذ بدء العمل بالاتفاق الاثنين الماضي، لكنه أشار إلى أن “من المبكر إصدار تقييم نهائي لأن العملية لا تزال في بدايتها”.

(فرانس برس)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph