شرطة بلجيكا تصدر مذكرة اعتقال بحق مشتبه به في هجمات مطار بروكسل .. و”داعش” يتنبى

  • 22 مارس، 2016

أصدرت الشرطة البلجيكية مذكرة اعتقال بحق رجل يشتبه بضلوعه في التفجيرات التي وقعت بمطار بروكسل يوم الثلاثاء.

ونشرت الشرطة صورة للمشتبه به وطلبت الإدلاء بمعلومات عنه. وظهر الرجل في الصورة مرتديا ملابس بيضاء ويضع قبعة ويدفع أمامه عربة لنقل الأمتعة.

وقال فريدريك فان ليو المدعي الاتحادي البلجيكي في مؤتمر صحفي “التقطت صورة لثلاثة رجال مشتبه بهم في مطار زافينتيم. يبدو أن اثنين منهم نفذا هجومين انتحاريين. نبحث عن الثالث الذي يرتدي سترة بلون فاتح وقبعة.”

وقال مسؤول حكومي بعد ذلك إن المشتبه به الثالث شوهد وهو يركض بعيدا عن مبنى المطار.

وذكرت شبكة تلفزيون (في.تي.إم) أن ممثلي الادعاء الاتحادي في بلجيكا طلبوا من وسائل الإعلام في بيان في وقت سابق يوم الثلاثاء عدم نشر الصورة من أجل مصلحة التحقيق لكنها سربت إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

و أعلن تنظيم “داعش” في بيان نشر على حسابه الرسمي على موقع تيليغرام مسؤوليته عن هجومين بالقنابل قتلا 30 شخصا على الأقل في بروكسل يوم الثلاثاء.

وقال التنظيم في بيان “نعد الدول الصليبية المتحالفة على دولة الإسلام بأيام سود ردا لعدوانهم على دولة الإسلام”.

وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز إن أجهزة الدولة الأمريكية تعتقد أن إعلان تنظيم “داعش” مسؤوليتها عن الهجمات هو إعلان حقيقي.

وأضاف المسؤولون أنهم يعتقدون أن الهجمات نفذها على الأرجح متشددون مرتبطون بصلاح عبد السلام (26 عاما) المشتبه به في هجمات باريس التي وقعت في 13 نوفمبر تشرين الثاني الماضي والذي اعتقل الأسبوع الماضي.

وفي سياق ذا صلة بالتحقيقات، قال حاكم إقليم برابان البلجيكي يوم الثلاثاء إن أجهزة الأمن عثرت على قنبلة ثالثة في مطار بروكسل ودمرتها بعد أن قتل انفجاران عشرة أشخاص على الأقل وأصابا نحو مئة آخرين.

وقتل انفجار منفصل في محطة للمترو في وسط بروكسل عشرين شخصا آخرين وأصاب نحو 130 وفقا لتقديرات أولية أعلنها المركز الوطني للاستجابة للأزمات.

من ناحية أخرى قال أرنو فيست الرئيس التنفيذي لشركة مطار بروكسل للصحفيين إن المطار سيظل مغلقا يوم الأربعاء. جاء ذلك بعدما أعلن تنظيم “داعش” المسؤولية عن الهجمات بالمطار.

زقالت قناة (في.تي.إم) التلفزيونية البلجيكية الخاصة إن الشرطة عثرت على حزام ناسف تم التخلص منه في مطار بروكسل وإن فرقة المفرقعات ستبطل مفعوله.

وأضافت أن فرقة المفرقعات تفحص أيضا عبوة مثيرة للريبة في جامعة بروكسل.

وقالت القناة التلفزيونية يوم الثلاثاء إن الشرطة البلجيكية عثرت على بندقية كلاشنيكوف بجوار جثة مهاجم في مطار بروكسل.

وارتفع عدد الضحايا في التفجيرين بالمطار الرئيسي في بروكسل وتفجير بمحطة للمترو يوم الثلاثاء إلى 34 قتيلا وأكثر من 130 مصابا.

وذكرت القناة أيضاً أن محطة تيانج النووية البلجيكية أٌخليت ولكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.

(رويترز)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph