خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أوغلو .. ميركل تقول إن تركيا ستفعل كل شيء لايقاف تدفق اللاجئين وتجدد التعهد بمنحها 3 مليارات يورو

  • 22 يناير، 2016

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الجمعة إن ألمانيا ستتأكد من أن تركيا تلقت المساعدات المقررة من الاتحاد الأوروبي للتعامل مع أزمة اللاجئين، مشيرة إلى أن أنقرة ستفعل كل شيء لايقاف تدفق اللاجئين.

وقالت ميركل خلال مشاورات بين الحكومتين الألمانية والتركية في برلين “أحد أجزاء جدول أعمال الاتحاد الأوروبي وتركيا كان أيضا أن تسهم أوروبا بنصيبها في تحسين الوضع المعيشي للسوريين الذين يعيشون في تركيا وضمان أن أوروبا يمكنها التعامل (مع الأزمة).”

وأضافت ميركل “من الجانب الأوروبي سنقدم ثلاثة مليارات يورو التي أجدد التعهد بها اليوم.”

وأوضحت ميركل تركيا وألمانيا تعملان على تكثيف الجهود العسكرية في مواجهة تنظيم “داعش”.

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن محادثات السلام الرامية لإنهاء الحرب في سوريا الأسبوع المقبل، ستكون عنصراً أساسياً في وقف تدفق اللاجئين على أوروبا.

وأضاف أن ألمانيا وتركيا متعاونتان تماماً في مواجهة الجماعات المتشددة بما فيها تنظيم “داعش” وحزب العمال الكردستاني.

وذكر داود أوغلو أن تركيا تبذل قصارى جهدها لاستئصال الهجرة غير الشرعية لأوروبا، مؤكداً أنها تبقي على سياسة الباب المفتوح للاجئين الفارين من الحرب الأهلية في سوريا، مشيراً إلى أن تركيا تؤوي تركيا حالياً نحو 2.2 مليون سوري.

واستقبلت المستشارة الألمانية رئيس الوزراء في برلين، لإجراء أول مشاورات حكومية ألمانية تركية، حول أزمة المهاجرين في أوروبا.

وسألت ميركل في المؤتمر الصحفي فيما إذا كانت تشعر بأنها وحيدة خلال الأيام الحالية، كناية عن الانتقادات التي أصبح حتى أعضاء حزبها يوجهونها إليها بشأن سياسة الخاصة باللاجئين، قالت ميركل:” كلا، ليس الآن، وليس بشكل عام أيضاً”.

(رويترز، فرانس برس، دير تلغراف)

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph