تعلم الألمانية : أهم 25 كلمة يستخدمها الألمان في شهر كانون الأول (أعياد الميلاد)

  • 11 ديسمبر، 2015
تعلم الألمانية : أهم 25 كلمة يستخدمها الألمان في شهر كانون الأول (أعياد الميلاد)

السلام عليكم جميعاً:

كما تعرفون أن شهر ديسمبر/ كانون الأول هو شهر مميز لدى الألمان. سنتعرف اليوم إن شاء الله عن أهم خمس وعشرون كلمة يستخدمها الألمان هذا الشهر!

في هذا الشهر وبالتحديد من الأول من ديسمبر/ كانون الأول إلى الرابع والعشرين من من ديسمبر/ كانون الأول يوجد فترة تسمى (die Adventszeit) وهي أيام الأحد الأربعة السابقة للميلاد «- مجيء المسيح إلى العالم – ( حسب المعتقد المسيحي) وفي هذه الفترة تجد في الأسواق «der Adventskalender -رزنامة زمن مَجِيء الْمَسِيح » ( حسب العرف المسيحي) وهذه الرزنامة مؤرخة من من 1 حتى 24 ديسمبر/ كانون الأول.

في صباح الرابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول تجتمع العائلة الألمانية في المنزل ويقوم الجميع بـ «بتزيين» schmücken «شجرة الميلاد» der Weihnachtsbaum وفي هذا اليوم توزع « الهدايا» die Geschenke وكل فرد «يهدي» الآخر schenken . بعض العائلات المتدينة تذهب في هذا اليوم إلى «الكنيسة » die Kirsche وفي مساء هذا اليوم تكون der Heiligabend « ليلة عيد الميلاد» .

ترتبط «ليلة عيد الميلاد » der Heiligabend بـ «عشاء ليلة عيد الميلاد» das Weihnachtsessen و الطبق الرئيسي فيه المكون من الإوز «die Gans» وشخصية «بابا نويل» der Weihnachtsmann المعروف بقصصه الشهيرة لتوزيع الهدايا على الأطفال. في شمال المانيا يسلم بابا نويل » der Weihnachtsmann الهدايا في ليلة الثالث والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول أما في جنوب المانيا والنمسا فلا يوجد der Weihnachtsmann بل يوجد بديل عنه ويسمى das Christkindl اي « المسيح الطفل » حيث يجلب الهدايا. وفي بعض المدن فإن Christkindl هو الملاك الذي ينزل من السماء لاعطاء الهدايا.

في يوم 6 ديسمبر/ كانون الأول هو في ألمانيا أهم يوم في أعياد الكريسماس لدى الأطفال. ويسمى يوم der Nikolaustag «يوم سانت نيكولاس » وفي الليلة التي تسبق ذلك اليوم ، يضع الأطفال حذاء خارج الغرفة أو عند المدفأة . حيث يأتي سانت نيكولاس ( القديس نيكولاس) ليلا لكي يملأ الأحذية بالحلوى والهدايا مقابل سلوكهم الحسن طوال السنة . إلا أن Sankt Nikolaus لا يسافر لوحده بل يعاونه مساعد يسمى Krampus وهو «وحش » يشبه الشيطان ويعاقب الأطفال الأشقياء ويأخذهم في سلة أو كيس ويحملهم لمخبأ في الجبل. يعود اسم Krampus إلى كلمة krampen في اللغة الألمانية وتعني «مخلب»

في هذا الشهر نجد أيضا der Weihnachtsmarkt «سوق عيد الميلاد». تكثر في «أسواق عيد الميلاد» Weihnachtsmärkte اللقاءات الإجتماعية بين الأصحاب وافراد العائلة ويشربون «النبيذ الساخن» der Glühwein وهو عبارة عن نبيذ يضاف إليه البراندي أو الفودكا والعديد من البهارات كالهال وعيدان القرفة والقرنفل وقشر البرتقال المجفف والسكر.

وفي أسواق عيد الميلاد نجد das Krippenspiel « مسرحية المهد» تعرض سنويا. طبعا في ألمانيا، لا يتخلّ الناس عن إرسال بعضهم البعض «بطاقات عيد الميلاد- die Weihnachtskarten». بالإضافة إلى «die Weihnachtslieder -أغاني عيد الميلاد».

وفي هذا الشهر لا يخلو منزل ألماني من كعك عيد الميلاد أو “كعك الفلفل” كما يطلق عليه der Lebkuchen ( يطلق على هذا الكعك عدة أسماء، منها «كعك الفلفل» أو « كعك الزنجبيل») والذي يميز هذه الفترة من السنة. هناك أنواع أخرى من كعك الميلاد نجدها في هذه الفترة مثل حلوى « كريستشتولن» der Christstollen وهي عبارة عن كاتو محشو بالزبيب و« der Baumkuchen باوم كوخن – كاتو الشجرة» و das Marzipan مارتسيبان «موثبان» بالإضافة إلى حلوى « البليتسشن » Plätzchen التي من أكثر أنواع الحلويات التي يتم تناولها في هذا الشهر إذ يعد صنعها جزءاً أساسياً من الاحتفال بعيد الميلاد في ألمانيا. وتتميز هذه الحلويات باختلاف أشكالها والتي غالباً ما ترتبط برموز أعياد الميلاد كشجرة عيد الميلاد أو شكل نجمة أو أجراس عيد الميلاد وغيرها من الأشكال، وتختلف أنواعها طبقاً للمحتويات التي تدخل في إعدادها.

بعد انتهاء das Weihnachten «عيد الميلاد» لا يتوقف الألمان عن الاحتفال بل يتابعون احتفالاتهم حيث يحتفلون كغيرهم في بقية الدول بـ der Silvester « ليلة رأس السنة» حيث لديهم تقليد يتناولون فيه der Pfannkuchen «دونات محشية» في حفلات رأس السنة وليلة رأس السنة. أخيراً لا يتوقف الألمان عن قول Guten Rutsch لبعضهم البعض. كلمة Rutsch في اللغة الألمانية تعني «زحلقة / انزلاق» يستعملها الألمان بالتحديد قبل رأس السنة وهم يستخدموها كأمنية بعبور إلى السنة الجديدة بانزلاق / بزحلقة قاسـمة للسنة القديمة.

وأخيراً لا ننسى أنه في فصل الشتاء وفي هذا الشهر يمارس الألمان das Schlittschuhlaufen « التزلج على الجليد » نظرا لتساقط « الثلج» der Schnee في معظم مناطق ألمانيا.

وبدوري أتمنى لكم جميعاً :
Ich wünsche Euch allen einen guten Rutsch

“مواد تعلم اللغة الألمانية يكتبها كريم اللاذقاني، وهو مترجم سوري، يقيم منذ أعوام في ألمانيا، لديه مساهمات مميزة عن اللغة الألمانية تحظى بمتابعة الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعي”

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph